أسواق المال الخليجية تنهي أسبوع تداولاتها الخميس على تراجع واضح

أنهت أسواق المال الخليجية أسبوع تداولاتها الخميس على تراجع واضح، وخاصة في الكويت وسلطنة عُمان، بينما تمكنت البورصات الإماراتية من تقليص خسائرها في اللحظة الأخيرة، بينما نجت السوق القطرية منفردة، بإغلاقها على ارتفاع طفيف.

ففي الكويت، أكبر أسواق المال العاملة الخميس، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 165 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى8240 نقطة، في حين خسر المؤشر الوزني 15 نقطة، ليتراجع إلى مستوى 437 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 172 مليون سهم بقيمة 76 مليون دينار كويتي موزعة على 3685 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "تجاري" و"بنك بوبيان" و"التجارية."

واقتصرت المكاسب على قطاع "التأمين" في حين تراجعت سائر المؤشرات القطاعية، بقيادة "الخدمات" و"البنوك" و"الصناعة."

وعلى المستوى السعري، حصدت أسهم "الصفاة" و"حياة كوم" و"مبرد" أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم "وطنية للمسالخ" و"مدار" و"الدولي،" لأكبر الخسائر.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "نفائس القابضة" عن تسجيل خسائر قدرها 11.8 مليون دينار كويتي للأشهر الثلاث المنتهية 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

أما في دبي، فقد خسر المؤشر 1.40 في المائة من قيمته، بعد أن بدد 22 نقطة، ليغلق عند حاجز 1587 نقطة، ليرتد بذلك عن المستويات التي بلغها خلال الجلسة، بعد أن كاد أن يتخلى عن حاجز 1500 نقطة.

وسجلت التداولات 222 مليون درهم مقابل 170 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من خمسة آلاف صفقة، كان لأسهم "إعمار" و"أرابتك" و"العربية للطيران" و"ديار" و"سوق دبي المالي."

وكان لعودة المكاسب على سهم "أرابتك دور كبير في نجاح السوق بتخفيف خسائره، حيث تصدر السهم قائمة الأرباح السعرية بصعود قارب الحد الأقصى، متقدماً على "أرامكس" و"تكافل" في حين تعرضت أسهم "دار تكافل" و"الاتحاد العقارية" و"شعاع" لأكبر الخسائر، وسط تراجع سهم "إعمار" إلى 2.22 درهم.

يذكر أن "أرابتك" أعلنت الخميس بأن المساهمين المسجلين بتاريخ الرابع من يناير/كانون الثاني المقبل هو الذين سيستحقون أسهم المنحة، ما يشرح الإقبال على السهم.

وبدورها، تمكنت سوق أبوظبي من تقليص الخسائر، التي اقتصرت على 44 نقطة تعادل 1.91 في المائة من قيمته المؤشر الذي أغلق عند حاجز 2282 نقطة، وسط تداولات سجلت 83 مليون درهم مقابل 46 مليون سهم.

وشهدت السوق 1397 صفقة، تركزت على أسهم "اتصالات" و"أركان" و"الدار" و"دانة" و"رأس الخيمة العقارية" علماً أن أكبر المكاسب كانت من نصيب "صروح" و"الاتحاد للتأمين" و"سوداتيل" في حين تعرضت أسهم "الوثبة الوطنية للتأمين" و"عمان والإمارات للاستثمار" و"أسمنت أم القيوين" لأكبر الخسائر.

أما في قطر، فراوح المؤشر مكانه تقريباً في نهاية الجلسة، ليغلق عند 6635 نقطة، بزيادة لم تتجاوز 1.14 نقطة تعادل 0.02 في المائة من قيمته، وذلك وسط تداولات بلغت 649 مليون ريال مقابل 16.4 مليون سهم.

وحفلت السوق بمجموعة من الأخبار الاقتصادية، أبرزها الإعلان عن عن موافقة السلطات الإندونيسية لشروط عرض شراء أسهم شركة "إندوسات" وذلك بالسماح لـ"كيوتل" القطرية بتملك 65 في المائة من "إندوسات" بحد أقصى.

كما ألغت السلطات الإندونيسية شرطا تم بحثه في السابق، يقضي بإسناد إعمال الاتصالات السابقة التي تديرها "إندوسات" إلى شركة منفصلة.

وانضم البنك الأهلي إلى قائمة المصارف التي وافقت جمعياتها العمومية على دخول جهاز قطر للاستثمار، وذلك بنسبة 20 في المائة كحد أقصى في رأس مال البنك.

أما في البحرين، فقد تراجع المؤشر تسع نقاط، ليغلق عند حاجز 1832 نقطة، فاقداً 0.50 في المائة من قيمته، بينما تراجع مؤشر مسقط بقوة، ليغلق عند 4998 نقطة، فاقداً 201 نقطة تعادل 3.87 في المائة من قيمته.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: