تناول الأسماك مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع


أظهرت دراسة صينية أن لتناول الأسماك منافع صحية يمكن أن يفيد منها مرضى ضغط الدم المرتفع، ممن يعانون من زيادة فى الوزن، حيث تبين أنها تحسن من مرونة الشرايين لديهم.

وأشار الباحثون إلى أن جدار الشرايين تتكون من نسيج عضلى وألياف مرنة، ما يجعلها قادرة على التمدد عند اندفاع الدم فيها بقوة عقب خروجه من القلب، ودون أن تتعرض للتلف، إلا أن مرونتها قد تتأثر بمرور الوقت، كما هو الحال عند تراكم الدهون فوق بطانة الشرايين.

وأجرى فريق البحث من جامعة جاوى تونج فى الصين، دراسة بهدف مراقبة تأثير تناول المكملات التى تحوى زيت السمك، على مرونة الشرايين عند المصابين بزيادة الوزن من مرضى ضغط الدم المرتفع.

وشملت الدراسة اثنين وخمسين شخصاً كانوا يعانوا من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، تم توزيعهم إلى مجموعتين بشكل عشوائي، بحيث تناول الأفراد من المجموعة الأولى مكملات تحوى 3 غم من زيت السمك يومياً، فيما قُدم للأفراد من المجموعة الأخرى عقاراً زائفاً.

وبحسب النتائج اتضح أن تناول المكملات التى تحوى زيت السمك، فى تحسين مرونة الشرايين الرئيسة عند هؤلاء الأشخاص، فيما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ُتذكر بين الأفراد من المجموعتين، فيما يختص بمرونة الشرايين الصغيرة، قيم ضغط الدم أو النبض.

وينوى الباحثون مستقبلاً دراسة تأثيرات تناول المكملات التى تحوى زيت السمك، على مرونة الشرايين عند الأشخاص من مختلف الفئات العمرية.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: