مصارف غزة مهددة بالانهيار


المصارف في غزة قد اعلنت منذ الخميس الماضي انها تعاني من شح في السيولة ما سيؤدي الى اعاقة عملها.

وكانت اسرائيل قد ضيقت الحصار الذي تفرضه على غزة منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وبعد ان تعرضت الهدنة الموقعة بين حركة حماس واسرائيل منذ ستة اشهر الى عدة انتكاسات، ومعاودة المسلحين الفلسطينيين اطلاق صواريخ القسام باتجاه جنوبي اسرائيل.

وقال البيان الذي صدر يوم السبت عن البنك الدولي ان "النقص في السيولة الذي تعاني منه مصارف غزة سببه منع اسرائيل من تحويل النقود الى مصارف القطاع"، واضاف البيان ان "النقص في السيولة قد يؤدي الى انهيار النظام المصرفي في غزة ما سيكون له حتما عواقب على الصعيد الانساني".

وحث البنك الدولي اسرائيل على "رفع الحظر التي تفرضه والسماح بدخول السيولة الى مصارف غزة قبل عطلة عيد الاضحى التي تبدأ يوم الاثنين".

وكانت اسرائيل قد سمحت خلال اليومين الاخيرين بدخول عدة شاحنات محملة بالمساعدات الانسانية والادوية الى غزة، ولكن لم يعرف حتى الآن ما اذا كانت تنوي رفع حظرها المالي عن المصارف وبخاصة قبل العطلة التي تستمر 3 ايام.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض قد حذر من نفاد السيولة في مصارف غزة مشيرا الى ان مصارف غزة لا تستطيع الآن دفع رواتب اكثر من 77 الف موظف حكومي تبلغ قيمتها 63 مليون دولار.

واوضح فياض انه لم يبق في مصارف غزة الا نحو 12 مليون دولار امريكي.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: