الطيران الصهيوني يكثف قصفه الجوي على مدينة غزة بعد دخول الحرب يومها التاسع عشر 19

كثف الطيران الحربي الإسرائيلي قصفه لمدينة غزة وشمال القطاع مع دخول العدوان يومه التاسع عشر، وأدى القصف صباح اليوم إلى استشهاد فلسطيني وجرح العشرات ليرتفع بذلك عدد الشهداء منذ بداية الحرب إلى 976 والجرحى إلى أكثر 4525.

وقال مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح إن الطيران الإسرائيلي قصف بشكل مكثف صباح اليوم وسط مدينة غزة وأسقط قنابل حارقة من الفسفور الأبيض، حيث انبعث عقب القصف دخان أبيض كثيف غطى سماء المنطقة.

وأشار إلى أن القصف بهذه القنابل شمل أيضا منطقة تبعد 500 متر من مكتب الجزيرة في غزة، موضحا أن رائحة كريهة تنبعث من هذا الدخان تشبه إلى حد ما رائحة الغاز المسيل للدموع.

كما أشار المراسل إلى أن القصف بالقنابل الفسفورية الحارقة والدخان الأبيض المتصاعد يترافق عادة مع محاولة تقدم بري لقوات الاحتلال، وقد يدخل في سياق الحرب النفسية ومحاولة إرباك المقاومة.

وشمل القصف صباح اليوم المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزة وخاصة تلك الواقعة في منطقة جباليا وأطراف بيت لاهيا، وفي هذا السياق أشار المراسل إلى أن القصف الجوي والمدفعي اشتد عنفا وكثافة لتلك المنطقة في ساعات الصباح بعد مواجهات واشتباكات مع المقاومة طوال ساعات الليل، حيث سقط في الساعات الـ24 الماضية نحو 70 شهيدا وأكثر من 150 جريحا في غزة.

وكانت الطائرات الإسرائيلية قد نفذت فجر اليوم ثلاث غارات استهدف آخرها الأجزاء الغربية من غزة، دون أن يعرف بعد الهدف من هذه الغارة.

واستهدفت الغارتان الأخريان منزلين في جباليا وشمال منطقة غزة، مما أدى إلى استشهاد أحد المواطنين وجرح نحو 20 آخرين، حسب مصادر طبية.
الشريط الحدودي

وقبل ذلك شنت قوات الاحتلال سلسلة غارات تركزت على شرق جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا والمنطقة الغربية، كما استمرت الغارات الكثيفة على الشريط الحدودي في رفح مستهدفة الأنفاق الحدودية مع مصر وعشرات المنازل في المنطقة.

واللافت -حسب المراسل- أن معارك الليلة الماضية لم تكن بالعنف الذي كان عليه الحال في الليلتين الماضيتين، مرجحا أن يكون ذلك تكتيكا تتبعه إسرائيل لاستخلاص العبر ودراسة أساليب المقاومة الفلسطينية.

وعلى الجانب الإسرائيلي أفاد مراسل الجزيرة إلياس كرام من مدينة عسقلان أن الجيش الإسرائيلي أعلن عن قصفه 60 هدفا الليلة الماضية بينها 30 نفقا.
كما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الجيش استهدف ثماني مجموعات من المقاومة الفلسطينية في غزة.
المعركة البرية

وشهد يوم أمس تصعيدا في هجمات القوات الإسرائيلية على المناطق الشمالية لقطاع غزة حيث توغلت الآليات الإسرائيلية على محاور تل الهوى وشرق جباليا وحي الزيتون والكرامة والسودانية، لكنها جُوبهت بمقاومة شرسة مما دفعها إلى التراجع.

ونقل مراسل الجزيرة في غزة عن فصائل المقاومة أن 18 جنديا إسرائيليا جرحوا في هذه المعارك أحدهم في حال الخطر.

من جهة أخرى قالت مصادر للجزيرة إن أربعة جنود إسرائيليين جرحوا أحدهم جراحه خطيرة في اشتباكات عنيفة مع رجال المقاومة الفلسطينية في غزة صباح أمس.
رد المقاومة

واعترف الجيش الإسرائيلي بسقوط عشرين صاروخا على جنوب إسرائيل وخمس قذائف هاون، في حين قالت فصائل المقاومة الفلسطينية إنها أطلقت سبعة عشر صاروخا على جنوب إسرائيل إضافة إلى عشرات من قذائف الهاون.

وتبنت كتائب الأقصى التابعة لحركة التحرير الفلسطيني (فتح) تنفيذ عملية فدائية شمال غرب بيت لاهيا بشمال غزة خلفت 12 قتيلا في صفوف جيش الاحتلال.

ومن جانبها ذكرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن ضابطا إسرائيليا لقي مصرعه جراء تفجير منزل مفخخ غرب بيت لاهيا. وقد أسفرت العملية أيضا عن إصابة أربعة جنود آخرين.

كما أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن تفجير ناقلتي جند قرب أبراج الكرامة شمالي القطاع وإطلاق صاروخين باتجاه موقع ناحل عوز العسكري.



مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: