الرئيس الأمريكي باراك أوباما : الولايات المتحدة ستؤيد دائماً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها


أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة ستؤيد دائماً "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" داعيا في الوقت نفسه حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى الاعتراف بـ(إسرائيل) ووقف "هجماتها الصاروخية على البلدات الإسرائيلية"، حسب قوله، والاعتراف بشروط الرباعية التي تضمن الاعتراف بدولة يهودية جنبا إلى جنب مع الدولة الفلسطينية

وعلى صعيد آخر أعلن اوباما ليلة أمس عن تعيين السينتاور الاسبق جورج متشيل مبعوثا عن الإدارة الأمريكية الجديدة الى الشرق الأوسط ، كما تم تعيين الدبلوماسي الأسبق ريتشارد هولبروك مبعوثا خاصا الى أفغانستان وباكستان وأضاف انه سيرسل ميتشل الى المنطقة بأسرع ما يمكن،و أنه سيسعى بصورة حثيثة إلى "استئناف المفاوضات السلمية في الشرق الأوسط وصولاً إلى السلام المنشود" .

من جانب ثان دعا اوباما إلى فتح الحدود والمعابر مع قطاع غزة ليتاح دخول المساعدات الإنسانية، وقال إن "معابر غزة يجب أن يعاد فتحها ليتاح نقل المساعدة الدولية والمبادلات التجارية، مع المراقبين المناسبين وبمشاركة السلطة الفلسطينية والأسرة الدولية". وأضاف إن "المساعدات يجب أن تصل إلى الفلسطينيين الأبرياء الذي يعتمدون عليها".

واعتبر أوباما أن مبادرة السلام العربية للسلام تحتوي على مواد بناءة، مضيفا أنه حان الوقت كي "تساعد للدول العربية جهود السلام من خلال دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والحكومة الفلسطينية وأخذ الخطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وفي أول تعليق من حركة حماس على تصريحات أوباما قال ممثلها في لبنان أسامة حمدان إن الرئيس أوباما يصر على ألا يُحدث أي تغيير عن نهج من سبقوه.

ووصف حمدان في حديث للجزيرة تصريحات الرئيس الأميركي الجديد حول وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة بأنها بداية غير موفقة، مشيرا إلى أن أوباما وضع "العصي في دواليب ميتشل قبل أن يبدأ مهمته في الشرق الأوسط".

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: