مشعل في مهرجان الدوحة: صراحة نحن لا نثق في سلطة دايتون في رام الله ولا اعتقد انها موثوقة او نزيهة وبالتالي نحن نحذر من ان ذهاب الاموال الى هذه السلطة


مشعل في مهرجان الدوحة: صراحة نحن لا نثق في سلطة دايتون في رام الله ولا اعتقد انها موثوقة او نزيهة وبالتالي نحن نحذر من ان ذهاب الاموال الى هذه السلطة

عبرت حركة حماس عن حرصها الشديد على وصول المساعدات لقطاع غزة بطريقة آمنة، كما نفت موافقتها على اتفاق تهدئة يبدأ فبراير / شباط المقبل، و اتهمت أطراف عربية بالتورط في العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة حماس في ندوة للصحفيين في الدوحة " نريد أن تصل المساعدات بطريقة مأمونة وتقوم بعملها آليات شفافة ونزيهة " .

وأضاف : "بصراحة نحن لا نثق في سلطة دايتون في رام الله ولا اعتقد انها موثوقة او نزيهة وبالتالي نحن نحذر من ان ذهاب الاموال الى هذه السلطة معناه انها ستصل الى جيوب المسئولين فيها".

واتهم نزال أطرافا فلسطينية وعربية بالتواطؤ في الهجوم الإسرائيلي على غزة

وقال: "استطيع أن اؤكد ان هناك اطرافا فلسطينية كانت تعلم بالضربة (على غزة)، وايضا هناك تورط لاطراف عربية لااريد ذكر اسمها كانت تريد استغلال الانهيار الذي كان متوقعا للدخول الى القطاع".

ونفى نزال وجود اتفاق على التهدئة يبدأ في الخامس من شباط/ فبراير. وقال "هذا مقترح مصري بان تكون هناك تهدئة تبدأ في 5 فبراير المقبل.

وتابع: " نحن أوضحنا أنه لا يوجد لدينا أي مانع في وجود اتفاقية للتهدئة ولكن ضمن رزمة كاملة وواضحة جدا وبالتالي اقول ان هذا هو مقترح مصري ولكن حركة حماس لم توافق عليه" .

وحول المبادرة اليمنية لحوار فلسطيني-فلسطيني، قال نزال "برأيي هي مبادرة تطرح ان تقوم مصر وسوريا وتركيا برعاية حوار فلسطيني-فلسطيني" متسائلا "هل هناك امكانية واقعية لكي تجتمع الدول الثلاث وترعى حوارا فلسطينيا-فلسطينيا؟ انا اشك في ذلك لان هناك اشكاليات تمنع ان تكون هناك رعاية جماعية لمثل هذا الحوار من الدول التي تمت الاشارة اليها".

وقال نزال ان زيارة وفد حماس الى قطر "تأتي في سياق جولة عربية واسلامية تقوم بها حماس لتقديم الشكر لمن وقفوا مع المقاومة". واضاف ان "قطر هي المحطة الثانية في جولتنا (بعد سوريا) وان شاء الله ستشمل الجولة بلدانا اخرى".

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: