باراك أوباما : الولايات المتحدة ستتبع نهجًا جديدًا للتعامل مع إيران

أكد الرئيس الأمريكي المُنتخب باراك أوباما أن الولايات المتحدة ستتبع نهجًا جديدًا للتعامل مع إيران في ظل إدارته التي ستخلف إدارة الرئيس المنصرف جورج دبليو بوش في العشرين من الشهر الجاري.

وفي تحوُّل واضح عن النهج الذي اعتمدته إدارة بوش حيال طهران، قال أوباما إنه سيسعى إلى اتباع نهج أكثر شمولية وانفتاحا حيال الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال أوباما في حوار أجرته معه محطة " إيه بي سي " علينا اتباع نهج جديد، وقد حددت الخطوط العريضة لتفكيري في هذا المجال والمتمثل بالانخراط (مع الإيرانيين) كنقطة انطلاق".

ووعد الرئيس الأمريكي المُنتخب بأن يكون هناك تأكيد جديد على الاحترام وإرادة التحدث (مع الإيرانيين)، لكن في الوقت ذاته سيكون هنالك وضوح بشأن النقاط والمبادئ الجوهرية التي سيجري التمسك بها.

وقال أوباما: "سوف تكون إيران واحدة من التحديات الأكبر التي ستواجهنا. وكما قلت أثناء الحملة الانتخابية، لدينا وضع لا تقوم فيه إيران بمجرد تصدير الإرهاب عبر حماس وحزب الله، لكنها تسعى أيضا لتطوير سلاح نووي قد يؤدي إلى تفجير سباق على امتلاك الأسلحة النووية."

يُشار إلى أن أوباما كان قد قال خلال حملته الانتخابية إنه مستعد لإجراء محادثات مع الإيرانيين بدون شروط مسبقة.

وكانت إدارة الرئيس بوش قد اتهمت إيران بتطوير برنامج نووي سري ترمي من خلاله إلى إنتاج أسلحة نووية، لكن طهران دأبت على نفي مثل تلك التهم وأكدت أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية البحتة



مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: