حوار الفنان اللبناني ريان مع الخيمة : أرفض بشكل قاطع تقديم أغنية مشتركة مع الفنانة ماريا وهذا الأمر من سابع المستحيلات


كانت انطلاقته صاروخية في سماء الفن الرحب، فقد استطاع في وقت قليل سرقة قلوب الجماهير خصوصا الفتيات بحكم وسامة المظهر الذي يتمتع به، لكنه على الرغم من ذلك فإنه لا يرى أنّ شكله هو الذي أوصله إلى النجومية بهذه السرعة الفائقة، ويعتبر أنّ صوته القوي هو سر أساس شهرته..

هو الفنان اللبناني ريان الذي التقته "الخيمة" ودار هذا الحوار عن موقفه مما يجري على الساحة الفنية وعلاقته بالفنانة ماريا، وغيرها من الأمور وفيما يلي تفاصيل الحوار:

*بداية ما حقيقة الديو الذي سيجمعك بالفنانة ميريام فارس؟
_بالأصل فكرة الأغنية المشتركة مع الفنانة ميريام فارس لم تكن موجودة، علما أنّه لا يوجد نيّة في الوقت الراهن لتقديم أغنية لا مع ميريام فارس ولا أي فنانة أخر.

*هل من مشكلة لديك في الغناء مع الفنانة ميريام فارس؟
_(يحاول التهرّب من الاجابة)، الموضوع ليس له علاقة بشخص ميريام فارس، لكن في الأصل لم يتم التفاوض على مثل هذا الأمر علما أنّ ميريام زميلتي في شركة

*من هي الفنانة التي تفضّل غناء ديو مشترك معها؟
_قبل الدخول في هذا الموضوع أود توضيح مسألة أساسية وهي أنّني لست على خلاف مع الفنانة ميريام فارس وبالتالي أرجو ألا يفهم كلامي بشكل سلبي، علما أنني قد نقدّم ديو مشترك يوم من الأيام. أما في موضوع الفنانة التي أفضّل تقديم أغنية مشتركة معها هي الفنانة نجوى كرم التي تمثّل أحد أعمدة الغناء في لبنان وحتّى في الوطن العربي.

*لكن قد لا توافق الفنانة نجوى كرم بالفكرة بحكم الفرق الشاسع بينكما؟
_صحيح أنّ الفرق شاسع بيني وبين الفنانة نجوم كرم، وصحيح أنني لا أزال في بداية مسيرتي الفنيّة، لكن يبقى الغناء مع الفنانة نجوى كرم حلم يراودني منذ زمن طويل. قد لا يتحقق الأمر لكن هذا لا يعني أن أفقد الأمل، خصوصا وأنّ الفنان الصغير مصيره أن يكبر ويحقّق النجاح الذي حققته الفنانة نجوى كرم التي أكن لها كامل الاحترام.

*كونك فنان أرمني هل من الممكن غناء ديو مع أحد الفنانين الأرمنيين؟
_(يعترض على صيغة السؤال)، أنا فنان لبناني من أصل أرمني، وبالطبع يهمّني غناء أغنية وطنية مع فنان أرمني.

*لماذا اعترضت على مسألة أنك فنان أرمني؟
_(ينفعل)، بالنسبة لي أعتز بجوري ومن سابع المستحيلات أن أنكر أصولي، لكن في المقابل فأنا ولدت في لبنان وأهلي عاشوا في لبنان، في المقابل فإنني لا أعرف الكثير عن موطني الأصلي والتي لم أزرها في حياتي.

*كيف تقيّم تجربة ماريا الغنائية وهي أيضا من جذور أرمنية؟
_لا أريد القول أنّ ما تقدمه الفنانة ماريا يحط من قدر وشأن الشعب الأرمني، لكنه بالنسبة لي يدخل في إطار الفن المبتذل وهذا الأمر يتعارض مع أرائي وأهوائي الشخصية. بطبيعتي لا أحاكم أحد والجمهور هو الذي يحكم على هذه الفنانة أو تلك، لكن أعترف أنه لا تعجبني أية فنانة من أشباه ماريا.. أجسادهن جميلة جدا وهنّ أيضا جميلات لكنّهن في الفن لا يعنين لي شيئان من هنا أدعوهن إلى أن يتركن الفن لأربابه. التجربة الفنية في زمننا اليوم ليست سيئة وهناك العديد من الفنانين الذين يمتلكون الأصوات الجميلة وتستحق الدعم المعنوي مثل الفنانة يارا ذات الصوت اللافت، لكن في المقابل هناك فنانات دخيلات على الفن وساهمن في تشويه الصورة الإيجابية التي ينبغي أن يكون الفن عليها.

*هل من الممكن أن تقدّم أغنية مشتركة مع الفنانة ماريا؟
_ينتفض قائلا: لماذا الإصرار على الخوض في موضوع الفنانة ماريا. أرفض بشكل قاطع تقديم أغنية مشتركة مع الفنانة ماريا وهذا الأمر من سابع المستحيلات.. الأمر لا يدخل في إطار التهجّم على شخص الفنانة ماريا بل على الفن الذي تقدمه واللبيب من الإشارة يفهم. أنا من الفنانين المعجبين جدا بالفنانة نانسي عجرم ويطربني صوتها وأيضا تعجبني كأنثى وانطلاقا من ذلك أفضّل غناء أغنية مشتركة معها.

*لماذا لم نراك على خشبة مسرح قرطاج هذه السنة؟
_فيما يتعلّق بموضوع الغناء على خشبة مسرح قرطاج خلال الصيف الماضي، فالأمر عائد إلى شركة روتانا التي لم تتصل بي لتعلمني بهذا الأمر خصوصا وأنّ شركة روتانا هي التي تقرر في هذا الموضوع وبالتالي فإنّ القرار لا يعود لي في هذه المسألة، علما أنّ حفلاتي في قرطاج قبل أعوام كانت ناجحة جدا وآمل أن يتكرر الأمر في وقت قريب جدا.

*يمكن القول أنّ روتانا كانت معترضة على مشاركتك في مهرجان قرطاج؟
_(يحاول التهرّب من الإجابة)، لا يوجد رفض من قبل شركة روتانا لمشاركتي في مهرجان قرطاج، علما أنني أخذت فرصتي من خلال المشاركة في المهرجان سابقا، وأؤكد أنّ العودة ستكون في وقت قريب جدا وهي إذا لم تكن في العام الماضي فبالتأكيد سوف تكون خلال هذا العام، بمعنى أنّ العودة ستكون قريبة إلى مهرجان قرطاج.

*فلنتحدث عن غنائك المستمر في حفلاتك للفنان الراحل عبد الحليم حافظ؟
_الأمر يجسّد فخرا بالنسبة لي ولأجل ذلك أحرص على أن أغنّي في كل حفلاتي أغاني للفنان العظيم الراحل عبد الحليم حافظ، علما أنني في جميع حفلاتي أحاول غناء أغاني كثيرة للعديد من المطربين الكبار، بالإضافة إلى الفنان عبد الحليم حافظ يعجبني كثيرا الموسيقار ملحم بركات.

*هل سبق والتقيت بالموسيقار ملحم بركات؟
_التقيت به مرّة واحدة، لكنني سمعت كثيرا أنّ الموسيقار ملحم بركات معجب بصوتي، وبالتالي شرف لي أن أغنّي من ألحانه وآمل أن يكون الأمر في وقت قريب جدا، ولا أعتقد أنّ الموضوع سيكون من سابع المستحيلات وهناك احتمال كبير في أن أحصل على لحن من ألحان الموسيقار الكبير ملحم بركات.

*تحاول القول أنّ هناك تعامل قريب جدا بينكما؟
_لا أريد نفي أو تأكيد الأمر لكن يمكن القول أنّ الموضوع مطروح بشكل جدي وقد التقيت به أحد المرّات لكننا لم نتفق على موعد محدد لبدء التعامل فيما بيننا.

*تملك ثقافة عالية وأفكاراً عميقة، لكنّ مظهرك قد يظلمك ويضعك في خانة مغايرة؟
_يجب ألا نحكم على المظهر الخارجي، أنا بالنهاية أضع هذه الأحكام في خانة الغيرة والحسد، فأنا بالنّهاية شاب عصري، أحبّ الموضة، وأعيش سنّي الحقيقي، لكنّي أملك بالمقابل موهبة ولا أعتمد على مظهري فحسب.

*لكنّك تركز على شكلك أكثر من موهبتك؟
_نحن في عصر الصورة، ومظهر الفنان أصبح من أهم مقومات نجاحه، وأنا لفتت الأنظار بصوتي أيضاً لأنّ كل أغنياتي تتضمّن أداءً صعباً.

*هل تشعر أنّ أغانيك تنصف موهبتك؟
_نعم لأنّي أؤدّي اللون الرومانسي الذي يتطلّب صوتاً قوياً، وطاقة صوتيّة كبيرة.

*هل أنت راض عن تعاملك مع "روتانا"؟
_كفنان جديد، دائماً ثمّة من يتهمني بأنّي الطفل المدلل في "روتانا"، علماً أنّ اهتمام الشركة بي سببه نوعيّة أغنياتي والفنّ الذي أقدّمه.

*اقتحمت مجال الغناء في وقت أصبح فيه الكل يغنّي...
_(يقاطعني قائلاً) هذا صحيح، لكن ثمّة معتدين على الفن ليسوا سوى موضة، تسمع الناس أغانيهم وتعلّق عل كل شيء باستثناء الأغنية، هؤلاء دخلوا إلى الفن لأسباب خاصة بهم وهم عبارة عن موضة عمرها قصير سينساها الناس قريباً.

*من يعجبك من فناني جيلك؟
_أحب ملحم زين، زياد برجي، رامي عياش، نانسي عجرم وشيرين.

*ما رأيك بالفنّان مروان خوري كمغنّي؟
_أنا أفضله كملحّن، ولو غنّى أحد غيره أغانيه لكانت نجحت أكثر.

*لكنّ الأغاني وصلت بصوته أيضاً؟
_لأن ألحانه جميلة.

*بعض النجمات أصبحن سوبر ستار من دون أن تكن لديهن أدنى مقومات الصوت، ويطلبن باستمرار لإحياء حفلات في الخارج، في حين تشكو مواهب حقيقيّة من التهميش، ألا يشعرك هذا الوضع بالغصة؟
_بحسب أي حفلات يطلبن إليها ولماذا. هذه النوعية من الفنانات جمهورها من المراهقين وعمرهنّ مع الفن قصير.

*هل من الممكن أن تتعامل مع المخرجين جاد صوايا وجاد شويري؟
_(يتهرّب من الإجابة)، تعاملت في كليبات كثيرة مع المخرج وليد ناصيف وأحب التعامل كذلك مع المخرج سعيد الماروق.

*لم تجاوبني على السؤال؟
_المخرج جاد صوايا لا يمكن أن أتعامل معه لعدّة اعتبارات، لكن من الممكن أن أتعامل مع المخرج جاد شويري الذي يمتلك أفكار جميلة ونظرة ثاقبة ومغايرة عن المخرج جاد صوايا.

*فلنتحدث عن الإعتبارات التي تمنعك من التعامل مع المخرج جاد صوايا؟
_بالنسبة لي أخاف على صورتي الفنية ولأجل ذلك لا يمكنني التعامل مع المخرج جاد صوايا أو أي مخرج لا يحترم رؤية المشاهدين من خلال الأفكار التي يقدمونها.. ليس لدي تحفظات على جاد صوايا لكنني في المقابل أرفض الظهور بطريقة فيها إسفاف وتخدش حياء المشاهد.


مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: