ايران تؤكد انها تحترم سيادة البحرين

اليوم الخميس اكدت ايران انها تحترم سيادة البحرين، في خطوة تهدف الى نزع فتيل الازمة مه هذه المملكة الخليجية التي هددت بوقف اتفاق بشان الغاز مع الجمهورية الاسلامية. وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية حسن قشقواني لتلفزيون "العالم" الناطق بالعربية ان "موقفنا من البحرين واضح.اكدنا مرارا على اننا نحترم سيادة واستقلال كافة الدول المجاورة والمنطقة خاصة البحرين".
واحتجت البحرين بشدة على تصريحات نسبت الى علي اكبر ناطق نوري عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، بان مملكة البحرين كانت من المحافظات الايرانية الـ 14 ولها ممثل في برلمانها.

وقال قشقوي في تصريحه لتلفزيون العالم "ليست لنا تطلعات في اي بلد(...) هذه عاصفة خلقها الاعلام. وناطق نوري لم يكن يشير الى البحرين". واضاف ان ناطق نوري "تحدث في خطابه في مشهد عن انجازات الثورة الاسلامية وقارنها بعهد الملكية المكروه (...) لم يتحدث مطلقا عن المسائل العالمية والاقليمية والسياسية الراهنة". وحذر قشقوي من "اعادة فتح الخلافات الحدودية القديمة لانها لا تفيد شعوب المنطقة او الاخوة او الصداقة".

وذكرت صحيفة "الايام" البحرينية ان المملكة استدعت فريقها الذي كان في زيارة الى ايران للاشراف على اتفاق تم التوصل اليه في تشرين الاول (اكتوبر) لتزويد البحرين بمليار قدم مكعب (نحو 28 مليون متر مكعب) من الغاز الطبيعي كل عام. وتوترت العلاقات بين ايران والبحرين سابقا خاصة في تموز (يوليو) 2007 بسبب مقالة كتبها حسين شريعة مداري كرر فيها القول بتبعية البحرين لايران، ما دفع حينها بوزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى زيارة المنامة وتقديم توضيحات وتطمينات من القيادة الايرانية.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: