وزير الخارجية الأفغاني رانغين دادفار سبانتا: الأفغان ليسوا دجاجا يمكن اصطياده


وزير الخارجية الأفغاني رانغين دادفار سبانتا: الأفغان ليسوا دجاجا يمكن اصطياده

قال وزير الخارجية الأفغاني رانغين دادفار سبانتا ان الأفغان ليسوا دجاجا يمكن اصطياده، وذلك عقب تقرير يدعو جنود حلف الاطلسي الى قتل تجار الأفيون حتى دون ان يثبت علاقتهم بالمتمردين.

وكان الموقع الالكتروني لصحيفة دير شبيغل الالمانية "شبيغل اونلاين" اورد رسالة من القائد الأعلى لحلف شمال الاطلسي الجنرال الاميركي جون كرادوك دعا فيها الى القضاء على تجار الأفيون في أفغانستان دون الحاجة الى اثبات مشاركتهم في حركة التمرد الاسلامية.

وكانت الرسالة موجهة الى الجنرال الالماني ايغون رامس ومقره مركز قيادة حلف شمال الاطلسي في برونسوم في هولندا وقائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال دافيد ماكيرنان، حسب المجلة.

وقال الوزير الأفغاني حكومته ترفض مثل هذه السياسة.

وصرح للصحافيين ان "قتل الافغان لمجرد الاشتباه في انهم ضالعون في تجارة او انتاج المخدرات مسالة سترد عليها الحكومة الافغانية بقوة".

وقال ان "الشعب الافغاني ليس دجاجا يمكن لاي شخص اصطياده في أي مكان يشاء".

وتعتبر افغانستان اكبر بلد منتج للافيون. وتقدم عدة دول مساعداتها الى افغانستان لمحاربة تجارة المخدرات.

ودعت الحكومة الأفغانية حلف الأطلسي الى تحويل اهتمام قواته لقتال المتمردين في أفغانستان والقضاء على مختبرات المخدرات وقوافل تهريبها خاصة لان معظم اموال المخدرات تذهب للمتمردين.

واورد موقع "شبيغل اونلاين" ان كرادوك اعطى اوامره للحلف الاطلسي بمطاردة "تجار المخدرات ومنشآتهم"، معطيا قوات الحلف صلاحية استعمال العنف الشديد حتى القتل.

وكتب كرادوك في رسالته "لم يعد ضروريا توفير معلومات عسكرية او اثبات ان كل مروج او منشأة مخدرات في أفغانستان ينطبق عليهم مواصفات الهدف العسكري".

من ناحية اخرى اظهرت دراسة اعدتها الامم المتحدة والحكومة الأفغانية الاحد انه يتوقع انخفاض انتاج الافيون في أفغانستان للعام الثاني على التوالي خلال عام 2009 ويعود ذلك في جزء منه الى انخفاض الاسعار بسبب تخمة السوق.

غير ان هذا الانتاج قد يعود الى معدلاته المعتادة في حال تدهور الوضع الامني، حسب تقرير سنوي صدر في مؤتمر صحافي في كابول.

وجاء في التقرير انه بعد انخفاض بنسبة 19 بالمئة في انتاج الافيون في عام 2008، فان تقرير +التقييم السريع للافيون في الشتاء+ يتوقع انخفاضا اكبر في زراعة الافيون".

وتنتج أفغانستان 90 بالمئة من افيون العالم.

وبلغ الانتاج العام الماضي 157 الف هكتار معظمها في المناطق الجنوبية او الجنوبية الغربية المضطربة حيث يتواجد مقاتلو طالبان وغيرهم من المتشددين.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: