تطور علمي كبير: رجل في الثالثة والسبعين يستعيد بصره بعد تركيب عين اصطناعية له

عين صناعية تمكن من استعادة البصر

استطاع أطباء إجراء عملية لرجل في الثالثة والسبعين من عمره فقد بصره قبل 30 عاماًَ، وقد نجح الأطباء في تركيب عين اصطناعية خاصة له.

وخضع رون ـ الذي امتنع عن إعطاء اسمه بالكامل ـ لجراحة في مستشفى مورفيلد للعيون بلندن قبل 7 أشهر أجراها الطبيب ليندون دو كروز، مؤكدين أنه يستطيع الآن تمييز الخطوط البيضاء على الطرق وحتى انتقاء جواربه بنفسه باستخدام العين الحيوية التي يطلق عليها اسم "آرجوس 2".

وتستخدم العين كاميرا وجهاز فيديو مثبتين على نظارة شمسية لترسل الصور التي يتم التقاطها لاسلكيا إلى جهاز استقبال دقيق على جانب العين، وبدوره يرسل جهاز الاستقبال المعلومات التي تتجمع لديه عبر سلك دقيق إلى عدد من الأقطاب الإلكترونية المثبتة على شبكية العين، وهي طبقة من خلايا متخصصة تستجيب عادة للضوء وموجودة في الجزء الخلفي من العين.

وحين يتم تنشيط هذه الأقطاب ترسل إشارات على طول العصب البصري إلى المخ والذي يستطيع إدراك اشكال الضوء والنقاط السوداء الموافقة للأقطاب التي تم تنشيطها.

ويأمل الأطباء أن يتمكن المرضى من ترجمة الأشكال التي يرونها إلى صور لها معنى، ويشعرون بالتفاؤل بسبب النتائج التي أسفر عنها استخدام هذه العين حتى الآن، إلا أنهم بحاجة إلى مرور عامين قبل التأكد من فاعلية استخدامها.

يذكر أن هذه العين مصممة لمساعدة الذين يفقدون بصرهم لإصابتهم بمرض وراثي يسبب تآكل الشبكية ويدعى "ريتينايتيس بيجمينتوزا"، ويتم تشخيص المرض عادة في مرحلة الطفولة ويشتد بمرور السنين، ويبلغ عدد المصابين به في بريطانيا 20 ـ 25 ألفا.

مواضيع ذات صلة



1 التعاليق:

  vb

11 مارس، 2009 6:22 ص

جميل جدا أخي الكريم معلومات قيمة و مدونة مفيدة جدا
استمتعت بتصفحها
نتمنى لكم مزيد التوفيق ، أجمل المنى