خل التفاح و فوائده

صورة خل التفاح


ما هو الخل؟

الخَلّ هو محلول مخفف من حمض الخليك ويمكن الحصول على الخل بتخمير ثمار معظم الفواكه مثل التمر أو العنب أو التفاح.

ما هي فوائد الخل الطبية؟

ثم اثبات أن في بدايات الطب كانت تعتمد على استخدام الخل في علاج الأمراض لانه يعد العلاج السحري الذي يضمن حياة أكثر صحة وعافية، وهذه الأيام فإن الكثير من تقارير الدراسات العلمية تؤكد على القدرات العلاجية والوقائية للخل إذا ما استخدم في النظام الغذائي اليومي، حيث تعتمد استخداماته عند تحضير أصناف الطعام. وفي إحدى الدراسات التي صدرت عن مادة الخل وخصائصها وطرق استخدامها في المعالجة، أشارت إلى أكثر من 300 طريقة يتم فيها استخدام الخل لمكافحة الجراثيم والتخفيف من متاعب الجسم والحفاظ على صحته إضافة إلى نصائح عملية في استخدامات الخل في التنظيف وإزالة آثار المواد الدهنية عن الملابس وداخل المنازل.

ومن الخصائص الصحية للخل قدرته على التخفيف من آلام الحلق وتهدئة السعال وقتل الجراثيم التي تتواجد في الطعام كما أن الخل يعد وسيلة علاجية فعالة في تنشيط الدورة الدموية في الساقين والتخفيف من أوجاع الروماتيزم والتقليل من تأثير ضربات الشمس وتهدئة الحروق والتخفيف من متاعب الأقدام المؤلمة والمساعدة على وقف ظاهرة الفواق وتهدئة الكدمات والطفح الجلدي. وتتنوع الخصائص العلاجية للخل إذ أنه يعمل على حسن مراقبة الشهية ويقلل من البقع الملونة للجلد والناجمة عن الشيخوخة ويحمي الجلد من الاحمرار نتيجة التعرض للشمس ويحافظ على صحة الشعر والتخلص من القشرة وتهدئة الآلام العضلية.

وفيما يتعلق بقدرات الخل على التنظيف فهي كبيرة وكثيرة، إذ أنه يستخدم كمادة معقمة ويستخدم في غسل الملابس مما يعيد لها لمعان ألوانها الطبيعية فتصبح الملابس البيضاء أكثر بياضا كما أن الخل يزيل بقع العرق عن الملابس ويزيل البقع عن السجاد ويمتص الروائح ويمكن إضافته إلى ماء التنظيف لأرضيات المنازل فتزداد نظافة ولمعانا كما يصلح شقوق الأخشاب. ويعد الخل وسيلة تلميع جديدة للأثاث ويزيل بقع الحبر ويعطي لمعانا واضحا للوحة القيادة في السيارة، كما هو مادة مذيبة للعلكة التي تلتصق بالملابس.

و بالنظر لهذه الخصائص الصحية والتنظيفية فإن الخل يبقى الوسيلة المثالية من الجانب الاقتصادي فهي أرخص ثمنا مقارنة مع الكثير من أشكال العلاج أو مواد التنظيف الأخرى. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الخل يحتوي على وفرة في الألياف المفيدة لصحة الجسم. وحين يتم إنتاج الخل اعتمادا على ثمار التفاح يكون غنيا بمادة البكتين، والتي مجرد دخولها الجهاز الهضمي فإنها تتحد مع جزيئات الكولسترول، حيث يعمل البكتين على طرح جزيئات الكوليسترول المتحد خارج الجسم وكلما انخفضت نسبة الكولسترول في الجسم تضاءلت نسبة الإصابة باضطرابات القلب. وفي هذا الخصوص قام المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة أخيرا بافتتاح فرع خاص بالطب الذي يعتمد على استخدام خلاصة النباتات والأعشاب في علاج متاعب الجسم، حيث يحتل الخل مكانة مهمة في استخدامات المعهد بعد أن أمكن التحقق من نجاحه في علاج الكثير من المتاعب الصحية.

فوائد خل التفاح:

- علاج المغص والقيء والإسهال.
- علاج وجود الخلايا القيحية في البول وتخفيف السمنة وإزالة التعب.
- مكافحة الأرق وعلاج حكة فروة الرأس.
- للصداع المزمن وارتفاع ضغط الدم وحالات الدوار.
- ولآلام الحلق ومعالج افتقار الجسم للبوتاسيوم وتعقد العقد اللمفاوية أو انسدادها.
- وفي تسكين آلام الحروق وتطهيرها وفي معالجة الثعلبة ودوالي الساق.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: