مديرية الأرصاد: موجة الحرارة ستتواصل إلى يوم السبت المقبل

المساء : 28 - 06 - 2011
يشهد المغرب موجة حرارة شديدة تعرفها جميع جهات المملكة، حيث من المرتقب أن تستمر هذه الموجة الناتجة عن مجموعة من العوامل إلى نهاية الأسبوع الجاري. وهو ما أكده ل«المساء»
محمد بلعوشي، مسؤول قسم التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، الذي قال في اتصال هاتفي مع الجريدة إن «موجة الحرارة التي تشهدها بلادنا حاليا ستستمر إلى غاية يوم السبت المقبل، مع تسجيل تراجع طفيف وعابر على سواحل المحيط الأطلسي يوم غد الثلاثاء».
وأرجع مسؤول قسم التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية سبب ارتفاع درجات الحرارة إلى هبوب كتل هوائية جافة وحارة قادمة من الصحراء الكبرى نحو شمال إفريقيا، في الوقت الذي تعرف المملكة وجود مرتفع جوي في أوروبا الغربية يحول حاليا بين المغرب وبين البرودة والرطوبة، التي كانت عادة ما تنزل من شمال المحيط الأطلسي في اتجاه المملكة. وإضافة إلى الكتل الهوائية والمرتفع الجوي، تعرف جميع مناطق المغرب أيضا هبوب ما يعرف برياح الشرقي. تداخل هذه العوامل ساهم في ارتفاع موجات الحرارة بجميع مناطق المملكة، التي من المنتظر أن تكون لها انعكاسات على بعض الأنشطة والأطفال والشيوخ.
وحسب الأرقام التي سجلتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، فإن كلا من مدن الرباط والقنيطرة والنواصر عرفت تسجيل 43 درجة مائوية في الظل، وهو ما اعتبره بلعوشي موجة حرارة تشبه تلك التي اجتاحت المغرب في سنوات 2003 و1978 و1982و1950.
إلى ذلك، ستبقى درجات الحرارة المسجلة خلال هذا الأسبوع ما بين 39 و45 درجة مائوية في الظل بالمناطق الداخلية وجنوب شرق البلاد، وما بين 32 و40 درجة في السواحل الأطلسية وجنوب شرق البلاد مع استمرار عواصف رعدية ستسجل في آخر النهار وبداية الليل فوق المرتفعات الجبلية للمملكة.




مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: