المكتب المسير لفريق أولمبيك أسفي فرع كرة القدم يدخل معسكرا إعداديا بشفشاون والهرهورة ويضع الترتيبات

لكم : 24 - 06 - 2011
يقول الأكاديمي والباحث المصري الدكتور سيد القمني إن الخطورة في هذه الأيام ليست على الإسلام فهو كدين لا يموت، لكن الخطورة هي على المسلمين أنفسهم.
وقد ورد ذلك عند سيد القمني في كتابه (انتكاسة المسلمين إلى الوثنية..التشخيص قبل الإصلاح).
وفي «توطئة تشخيصية» للكتاب قال الدكتور القمني إن «الخطورة اليوم ليست على دين الإسلام فالدين أي دين لا يموت ولا يندثر ولأنه فكرة لأنه ثقافة فما زالت الجميلة بين الآلهة الرافدية «عشتروت» تحاط بالرعاية والتكريم في كل ثقافات العالم وفي كل متاحف الدنيا... ومثلها ايزيس المصرية وأدونيس الفينيقي والبعل الشامي وقصة الخلق المصرية والبابلية ...كلها محل احترام فلم تفن وما زالت من التاريخ...
ليست الخطورة إذن على دين المسلمين فالدين له صاحب كفيل به بل الخطورة الحقيقية هي على المسلمين من الزوال الوجودي من عالم البشرية بالاندثار التام بعد أن غابوا عن هذا الوجود كفكرة وفعل وعطاء وغرقوا في مستنقعات الجهل والخرافة والتخلف والجمود والاستبداد والانحطاط الخلقي والإنساني رغم أن المسلمين يشكلون حوالي خمس البشرية على الأرض...
هنا الذعر الحقيقي أن تطول الأزمة بالمسلمين فيغيبوا وجودا كما غابوا حضورا ثقافيا وهم حسب ما نعتقد كمسلمين المكلفين بالشهادة على الناس بحسبانهم امة وسطا حسبما اخبر القران الكريم بينما هم ما عادوا لا امة وسطا ولا طرفا ولا هم امة اصلا بحالهم هذا ولو قلنا تجاوزا إنهم أمة فهم أمة مريضة تصدر أمراضها كراهية وإرهابا للعالمين...».
وأضاف «انقسم المفكرون في بلاد المسلمين على أطيافهم من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار إلى فريقين رئيسيين فريق أرجع الأزمة إلى عدم التزام خير أمة أخرجت للناس بدينها حسب الأصول وهو ما يجعلها تطلب النصرة السماوية فلا تستجيب السماء لها بل تنزل بها النوازل والإهانات والكوارث... في عملية تأديب ربانية للأمة كلها وذلك لأنها أفرطت في فروض دينها وتأثرت بما عند الشعوب الأجنبية من أساليب عيش... لذلك حقت علينا اللعنة الإلهية...».
وتابع القمني موضحا أنه يغلب على هذا الفريق «روح التنظيم لتعودهم الطاعة المطلقة فيشكلون جماعات شديدة التنظيم والانضباط والاستجابة الحركية السريعة. تبدو بينها على السطح خلافات في الدرجة لكنها غير نوعية... ويزعم هذا الفريق أننا قد جربنا العلمانية... والنظام الجمهوري والنظام الملكي والاشتراكية والرأسمالية وسقطت جميعا وسقطنا معها في المزيد من التخلف والانهيار...».
أما الفريق الآخر أي العلماني «فقد ذهب مذهبا هو على النقيض بالمرة من الفريق الأول وهو الأقل انتشارا بين الجماهير لكنه الأكثر قدرة على الوصول إلى حلول علمية والأكثر منطقا والأقوى حجة ويستند إلى الواقع الملموس في نجاح العلمانية أينما طبقت... لذلك تتم محاربة هذا التيار وطعنه لدى المسلمين بكونه يناهض الدين ويناوئه... ويعاني هذا الفريق إضافة إلى التحريض ضده وتبخيسه وتكفيره وتخوينه خللا شديدا أصيلا في بنيته لأن العلمانية أو الليبرالية هي حرية فردانية بطبيعتها وبما تتضمنه من مفاهيم فيكون الفرد عصيا على الانضباط والتنظيم الحركي ولا يخضع العلماني إلا لقوانين العقل والعلم والأصول الحقوقية والدستورية للمجتمع المدني... لذلك فالليبرالية لا تقوم في مجتمع إلا عندما تنتشر بقوتها الذاتية... الفريق العلماني بالطبع لا يرجع الأزمة إلى تأثر المسلمين بثقافات غير إسلامية بل يرى أنهم أبعد ما يكونون عن هذه الثقافات... ولا يرى أن مصائبنا تبدأ مع الاستعمار الحديث وسقوط الخلافة لان الخلافة كانت قد مرضت وشاخت وكانت تنتظر من يعلن وفاتها فقط... وأن الاستعمار لم يكن سبب ضعفنا باحتلاله بلادنا لأنها كانت ضعيفة أصلا مما سمح للآخرين بالتعدي عليها فضعفنا أصيل في بنيتنا الثقافية وكان هو سبب الاستعمار وليس نتيجته...».
كتاب سيد القمني صدر عن دار (الانتشار العربي) في بيروت وجاء في 414 صفحة أقرب إلى القطع الكبير.
وتألف الكتاب من توطئة تشخيصية وصلت إلى نحو 38 صفحة ومن ثلاثة أبواب بعناوين رئيسية وردت تحتها عدة عناوين فرعية لا يقل كل منها عن ثمانية عناوين.
العناوين الرئيسية جاءت كما يلي «الدولة الإسلامية ومتابعات جديدة» و«نحو تأسيس ثقافي للقيم» و«جدل ثقافي».
*رويترز
---
تعليق الصورة: سيد القمني




مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: