ميناء طنجة المتوسط مكن من تعزيز البعد المتوسطي للاقتصاد المغربي

طنجة 24 : 28 - 06 - 2011
أكد رئيس السلطة المينائية لطنجة المتوسط، السيد سعيد الهادي، أمس الاثنين بمدينة طنجة، أن ميناء طنجة المتوسط مكن من تعزيز البعد المتوسطي للاقتصاد المغربي ورسخ موقع المملكة في محيطها الأوروبي والإفريقي.

وأوضح السيد سعيد الهادي، خلال ندوة حول "البعد المتوسطي لميناء طنجة المتوسط" على هامش أشغال المؤتمر العشرون للجمعية العمومية لرابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط، أن المركب المينائي بعد أربع سنوات من الشروع في استغلاله أصبح يشكل قطبا للتنمية الاقتصادية على المستوى الإقليمي، حيث 10 في المائة من حجم أنشطته تتجه نحو بلدان متوسطية، في أفق بلوغ 25 في المائة خلال السنوات المقبلة.
وأضاف أن الميناء، الذي يستفيد من موقعه الاستراتيجي بشمال المغرب على مضيق جبل طارق في ملتقى القارتين الأوروبية والإفريقية وبين الشرق والغرب، يعتبر مركبا في خدمة التنمية وتحسين تنافسية المغرب عموما، وجهة الشمال على وجه الخصوص.
وأشار السيد الهادي إلى أن نتائج استغلال الميناء المحققة خلال السنوات الأربعة مرضية، إذ سجل طنجة المتوسط خلال سنة 2010 مناولة مليوني حاوية من حجم عشرين قدم، ويتوفر على خطوط بحرية مع 125 ميناء عبر العالم، من بينها 28 ميناء في أوروبا، ومثلها في إفريقيا.
وأضاف أن هذا المشروع الهائل مكن أيضا من تحسين مؤشر الربط الاقتصادي للمغرب، الذي ارتقى من المرتبة 77 عالميا سنة 2007 إلى المرتبة 17 عالميا والأولى إفريقيا حاليا، فضلا عن تأثيره الإيجابي في مجال استقطاب الاستثمارات وإحداث مناصب الشغل وتنمية جهة الشمال.
وأوضح أن الأمر لا يتعلق بمجرد ميناء عادي، بل بأرضية متكاملة للأنشطة اللوجستيكية والصناعية والتجارية المندمجة، تأخذ بعين الاعتبار أيضا متطلبات حماية البيئة والمساهمة في التنمية الاجتماعية للأراضي المحيطة بالمشروع.
وسيقوم المشاركون في هذا اللقاء، الذي يجتمع خلاله ممثلون عن 22 وكالة أنباء وتجمعات إعلامية ببلدان المتوسط، زوال اليوم الاثنين بزيارة لمنشآت المركب المينائي طنجة المتوسط.
كما سيناقش المشاركون في المؤتمر العشرون للجمعية العمومية لرابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط مجموعة من النقاط تتمثل، على الخصوص، في تقرير أنشطة الرابطة منذ المؤتمر السابق، وإحداث موقع إلكتروني جديد للرابطة، ومساهمة الوكالات الأعضاء في النشرة الإخبارية الداخلية.
وستتميز الجمعية العمومية كذلك بتسليم سلط رئاسة الرابطة إلى وكالة المغرب العربي للأنباء، وبتنظيم حفل لتوزيع جائزة أحسن مقال صحافي وصورة برسم 2010-2011.
وافتتحت أشغال الندوة من طرف المدير العام لوكالة المغرب للأنباء بالنيابة السيد محمد أنيس وبحضور، على الخصوص، الأمين العام لرابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط السيد جورج بينينتايكس، وممثل وكالة الأنباء الفرنسية التي ترأس حاليا للرابطة جون بيير غالوا، وممثلين عن وكالات الأنباء المشاركة.




مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: