الرباط والدار البيضاء ومراكش الأولى في جودة الحياة

التجديد : 28 - 06 - 2011
أكد تقرير «ترتيب المدن المغربية 2011» أن الرباط تحتل الرتبة الأولى في جودة الحياة من بين 10 أكبر مدن مغرب متبوعة بالدار البيضاء ومراكش وفاس وأكادير وطنجة ومكناس ووجدة وتطوان و القنيطرة، في حين جاءت المحمدية في الرتبة الأولى في هذا المؤشر من بين 13 مدينة متوسطة متبوعة بالجديدة وسطات.
ومن بين 28 مدينة صغيرة جاءت ورززات في صدارة المدن متبوعة بالراشيدية والداخلة في هذا المؤشر، في حين أن وزان وكرسيف والفنيدق تذيلت الترتيب، وفق هذا التقرير الصادر عن أسبوعية «لافي إيكونوميك».
وبخصوص العرض الطبي، فإن الرباط والدار البيضاء تحتكر هذا العرض، وتصدرت الجديدة والمحمدية ترتيب الدول المتوسطة، في حين تصدرت الحسيمة وورزازات وتزنيت المدن الصغيرة.
وجدة جاءت في الرتبة الأولى في التعليم متبوعة بالرباط ومكناس والدار الببيضاء، في حين احتلت العرائش الرتبة الأولى في المدن المتوسطة والراشيدية وصفرو والداخلة في المدن الصغيرة.
وتحتل كل من الرباط والمحمدية والداخلة الرتبة الأولى في الأصناف الثلاثة، وفي المراتب الأخيرة جاءت كل من القنيطرة والخميسات وتاوريرت.
وفي ما يتعلق بالديناميكية الاقتصادية، أكد المصدر ذاته أن الدار البيضاء والمحمدية ووارززات تصدرت الأصناف الثلاثة في حين احتلت كل من تطوان وكلميم وكرسيف المراتب الأخيرة.
وحول البنية التحتية، كشف المصدر ذاته أن الدار البيضاء والرباط فاس وطنجة في المراتب الأولى، والمحمدية والجديدة وبرشيد وسطات بالنسبة للمدن المتوسطة، والصويرة ووارززات وبنجرير وبنسليمان في المدن الصغيرة وكرسيف وبوجدور في ذيل الترتيب.
وجاءت الرباط في الرتبة الأولى من ناحية الموارد البشرية، والمحمدية بالنسبة للمدن المتوسطة والراشيدية في المدن الصغيرة.




مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: