أبو غازي يتبنى مشروعا لانشاء مجمع ثقافي وفني في العتبة

يعتزم وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازي عماد إرسال مشروع لإنشاء مجمع فني وثقافي في منطقة العتبة إلى محافظة القاهرة للبت فيه بعد أن رحب الوزير بفكرة إنشاء هذا المجمع وهو الاقتراح الذي طرح خلال لقاء أبو غازي بمديري مسارح الدولة.

وشارك في الاجتماع السيد محمد علي رئيس البيت الفني للمسرح والفنان خالد الذهبي مدير المسرح القومي والفنان جمال عبد الناصر مدير المسرح الحديث وماهر سليم مدير مسرح الطليعة وحمدي أبو العلا مدير الفرقة القومية للعروض التراثية وإسماعيل الموجي مدير مسرح القاهرة للعرائس وشادي سرور مدير مسرح الشباب وعايدة فهمي مدير المسرح الكوميدي وعزة لبيب مدير المسرح القومي للطفل وجميع أعضاء المكاتب الفنية للفرق.

وناقش الوزير مع مديري المسارح وأعضاء المكاتب الفنية للفرق هموم وقضايا مسرح الدولة واستمع الي اقتراحات وطلبات ومشكلات كل فرقة.

وذكر بيان للبيت الفني للمسرح أن أبو غازي شدد في بداية اللقاء- الذي أقيم في المسرح العائم في المنيل واستمر قرابة 4 ساعات- على أنه لن يفرض شيئا على أية فرقة سواء فيما يتعلق باختيار العروض أو مددها مشيرا إلى أن كل فرقة أدرى بسياستها.

وأثير خلال الاجتماع اعتراضات حول جدوي إقامة المهرجانات فيما تشكو معظم المسارح من نقص المعدات والتجهيزات التقنية فرد أبو غازي بأن المهرجانات لها بند خاص مختلف عن ذلك المخصص لتجهيزات المسارح. وأشار إلى أهمية تنظيم الحد الأدني من المهرجانات في هذه الفترة شريطة الاهتمام بجانبها الثقافي وليس الكرنفالي باعتبارها متنفسا للمسرحيين.

تصميم وتطوير مواقع الانترنت

وقال وزير الثقافة إنه ضد فكرة المهرجانات التي تتكلف الملايين مشيرا إلى أن تكلفة المهرجان القومي للمسرح هذا العام ستتقاسمها مؤسسات الثقافة المختلفة. وعلق مدير البيت الفني للمسرح السيد محمد علي مطالبا المديرين بتقديم طلبات بكل ما ينقص مسارحهم من تقنيات لاستكمالها في السنة المالية الجديدة.

وحدد أبو غازي 7 عروض من إنتاج البيت الفني للمسرح ستشارك في المهرجان القومي للمسرح لأنه لمس جودتها ونجاحها النقدي والجماهيري ومنها مسرحية "شيزلونج" "البيت النفادي" و"كوميديا الأحزان" مطالبا الفرق بترشيح ما تراه ملائما من عروض أخرى.

واحتجت الفنانة عايدة فهمي مدير المسرح الكوميدي على عدم تمكن الإدارات الجديدة للمسارح- حتي الآن- من إنتاج أعمال جديدة وفرض استكمال الخطط القديمة. وتساءلت: "هل سيظلون ينفذون الخطط القديمة والفترة القادمة فترة إعداد لمهرجانات؟".

وأجابها وزير الثقافة بأن "هذه الفترة انتقالية" وهناك عروض تم الانفاق عليها وبالتالي لابد من استكمالها. وتدخل السيد محمد علي معلقا بأن مدة هذه العروض 15 يوما وعلى الفرقة أن تقرر بعد ذلك ما إذا كان العرض يستحق الاستمرار أم لا.

وخلال اجتماع وزير الثقافة عماد أبو غازي مع مديري المسارح طرح اقتراح بوضع "خطة مشتركة" لكافة الفرق بهدف تنشيط دور الفنانين في المجتمع ونشر الوعي بين الناس من خلال المسرح والذهاب للأماكن التي ينتشر فيها التطرف الديني أو السطحية في التفكير لتوجيه الناس هناك والارتفاع بوعيهم.

لكن أبو غازي رفض هذا الطرح مشيرا إلى أنه ليس مع فكرة زرع أفكار تريدها الدولة في عقل المواطن ويري أن دوره كوزير للثقافة هو تقديم كل الدعم الممكن للمؤسسات الثقافية ومنها البيت الفني للمسرح ليقدم إبداعه فالمسرح- وفقا له- ليس دوره توجيه الناس بل تقديم رؤية.

وقال: "فكرة تجول المسرح جيدة والأماكن متاحة في هيئة قصور الثقافة لكن يبقى توفير الامكانات والتمويل اللازم".

من جانبه أشار السيد محمد علي إلى أنه تم بالفعل إنشاء إدارة للتجول بالعروض تضم مسرحا يمكن فكه وتركيبه وأن التعاقدات الجديدة مع أي فنان ستضم بندا يلزمه بالتجول بالعرض لمدة أسبوع بين المحافظات.

وردا على تساؤل حول موعد افتتاح المسرح القومي قال أبو غازي إنه تم الاتفاق مع الشركة علي أن يكون الافتتاح في يوم المسرح العالمي القادم "27 مارس" لكن هذا الموعد يرفع تكلفة تجديد المسرح إلى 91 مليون جنيه وهو ما يجاوز سلطته لذا يجري العمل حاليا في نطاق المبلغ المرصود بانتظار موافقة مجلس الوزراء.

وأثار المسرحيون مشكلة منطقة العتبة والعشوائيات والباعة الجائلين بها رغم أنها تضم مجمعا للمسارح وتم اقتراح ضم منطقة حديقة وسور الأزبكية إلى مسارح الطليعة والعرائس والقومي وإنشاء مجمع فني ثقافي فأجاب الوزير بأن "هذا المشروع يحتاج إلى دراسة وسيتم إرساله مباشرة للمحافظ ليتم البت فيه".

كما تم طرح اقتراح بمشاركة كل فرق الدولة في عرض كبير في افتتاح مسرح بيرم التونسي أكبر وأعرق مسارح الاسكندرية وهو ما رحب به أبو غازي مشيرا إلى إمكانية تحويل الافتتاح- المقرر في سبتمبر المقبل- إلى احتفالية تمتد 7 ليال تقدم فيها كل فرقة عرضا مختلفا كل ليلة.

المصدر: ا ش ا


مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: