الضرائب على السجائر لا تردع بعض المدخنين

وجدت دراسة كندية أنه رغم محاولة بعض الحكومات الدفع بالمدخنين للإقلاع عن عادتهم، عبر رفع الضرائب على السجائر، إلا أن كثيراً من الناس لم تردعهم زيادة الأسعار هذه عن مواصلة التدخين، فيما دفعت على الأقل ببعض أصحاب الدخل المنخفض والمتوصل للإقلاع عنه.

وذكر موقع 'هلث داي نيوز' الأمريكي العلمي أن الباحثين في جامعة 'كونكورديا' حللوا بيانات استطلاع أجراه المركز الكندي الوطني للاستطلاع حول صحة السكان، شمل ثلاث مجموعات من المدخنين، مجموعة تراوح عمر عناصرها بين 12 و24 عاماً، وأخرى تناول عمر عناصرها بين 25 و44 عاماً، وثالثة تراوح عمر عناصرها بين 45 و56.

ووجد العلماء أن المجموعة التي ضمت من تناول عمرهم بين 25 و44 عاماً كانت الأقل تأثراً بالضرائب المفروضة على السجائر، ولم يؤثر ارتفاع هذه الضرائب على المدخنين الميسورين او يحثهم على الإقلاع عن عادتهم.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة سان داي ازابغا 'على عكس أغلب الدراسات، وجدنا أن المجموعة المتوسطة العمر، التي تشكل الشريحة الأكبر من المدخنين، هي الأقل تأثراً بالضرائب'.

وأضافت أن المدخنين من المجموعات الاجتماعية والاقتصادية من الطبقة الدنيا هي أكثر استجابة وتأثراً بالضرائب من المجموعات المنت22مية للطبقات الاجتماعية والاقتصادية العليا.

المصدر: القدس العربي


مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: