التونسيون يتألقون و يحصدون نجاحات رياضية عربية وعالمية في 2008

حفل العام 2008 بالعديد بالانجازات التي تحققت للرياضة التونسية في مختلف الألعاب الرياضية، في مقابل النكسات لها ايضاً، حيث كانت النجاحات القارية حاضرة في هذا العام.وكان العام 2008 أيضاً موعداً أيضاً لسطوع نجوم توانسة في بعض الألعاب الرياضية، ومثلهم فرق رياضية جلبت الألقاب الرياضية القارية والعالمية لتونس.

وتركزت الإنجازات التونسية عبر السباح الأولمبي التونسي أسامة الملولي الذي فرض نفسه نجما بلا منازع، بتحقيقه ميدالية ذهبية لتونس في سباق 1500 متر بأولمبياد بكين الماضي، علاوة على تألقه وفوزه 12 ميداليات ذهبية في بطولات عالمية وقارية .

وفي بقية الانجازات التي سنتعرض لها بالتفصيل في هذا التقرير يبرز الفوز الكبير للمنتخب التونسي لكرة السلة بلقب البطولة العربية للمنتخبات، وأيضا يبرز تتويج النادي الرياضي الصفافسي بلقب كاس الكونفدرالية الأفريقية على حساب مواطنه النجم، وفي إنجاز آخر كان للرياضيين التونسيين المعاقين الذين تألقوا في أولمبياد بكين للمعاقين.

( الملولي .. بطل من ذهب )

الملولي يرفع ذهبية بكين
فرض السباح التونسي أسامة الملولي نفسه نجما لتونس خلال العام 2008م، وذلك بتحقيقه الميدالية الأولمبية لبلاده في أولمبياد بكين وتحديدا في سباق 1500 متر سباحة حرة بعد أن قطع مسافة السباق في زمن 14 دقيقة و40 ثانية و84 جزءا من الثانية .

وانتزع الملولي الميدالية الذهبية من أيدي منافسيه الأقوياء الأمريكيين والاستراليين، حيث اعتبر
حصوله على الذهبية لـ1500م سباحة حرة لأولمبياد بكين أكبر مفاجأة شهدها مركز السباحة الوطني الصيني المعروف بالمكعب المائي، علما أن جرانت هاكت الاسترالي المطلق عليه "ملك السباحة الطويلة" قد سيطر على 1500م سباحة حرة لمدة عشر سنوات، أما تونس فلم تحصد إلا ميدالية أولمبية وحيدة منذ مشاركتها الأولى في الألعاب الأولمبية عام 1960 وكانت الميدالية هي ذهبية في ألعاب القوى لأولمبياد 1968، ليأتي الملولي ويحقق الميدالية الذهبية الثانية لبلاده وحقق ما حلم به التونسيون لمدة أربعين عاما.

وحقق الملولي العديد من الإنجازات الرائعة على مدار تاريخه الرياضي الحافل كان أخرها قيادة منتخب بلاده لللسباحة للفوزه بالبطولة الإفريقية التاسعة التي أقيمت مطلع الشهر الجاري في جنوب أفريقيا.

وجمع المنتخب التونسي 30 ميدالية 13 ذهبية و7 فضية و10 برونزية متقدما على منتخب جنوب إفريقيا مستضيف البطولة الذي حل ثانيا المركز الثاني ب38 ميدالية 11 ذهبية و19 فضية و8 برونزية.
ويعود الفضل في التألق التونسي لنجمه الأولمبي أسامة الملولي والذي فاز لوحده بـ 8 ميداليات ذهبية و هي 50 م سباحة حرة و100م سباحة حرة و200 سباحة حرة و400م سباحة حرة و800م سباحة حرة و1500م سباحة حرة و200م 4 سباحات و400م 4 سباحات كما ساهم في الفوز بسباق 4*100 م للتابع رجال .

ويضاف فوز الملولي في البطولة الأفريقية لعديد البطولات القارية والعالمية التي تحصل عليها في مونتريال بكندا حصل على ميدالية برونزية 400 م أربع سباحات في بطولة العالم 2005، وميدالية برونزية 400 م سباحة حرة بطولة العالم 2005، كما حصل على ميدالية برونزية 400 م أربع سباحات بطولة العالم 2003، ميدالية ذهبية 400 م أربع سباحات بطولة العالم في المسبح الصغير 2004، ميدالية فضية 200 م أربع سباحات بطولة العالم في المسبح الصغير2004 .

وولد الملولي في 16 فبراير 1984 في المرسى وهي أحدى ضواحي مدينة تونس الشمالية، رحل إلي مرسيليا وهو في سن الخامسة عشر من أجل الدراسة فالتحق بمعهد رمبار ، وكان يتلقى تدريبه في فرنسا، وبعد حصوله على البكالوريا قام أسامة بالسفر إلي الولايات المتحدة حيث واصل تعليمه وتدريبه هناك وتمكن من أن يحصل على شهادته في ميدان الهندسة الإعلامية من جامعة كاليفورنيا الجنوبية.

( تونس بطلة العرب بعد غياب 25 عاماً )

تتويج منتخب تونس بلقب كأس العرب للسلة
كان المنتخب التونسي على موعد مع تحقيق لقب بطولة كاس العرب لكرة السلة بعد غياب طويل عن التتويج، حيث نجح المنتخب التونسي في ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، فنجح في التتويج باللقب العربي، قبل أن يزيح المنتخب الأردني حامل اللقب ويجرده من لقبه، حينما فاز عليه 82-77 في المباراة النهائية للمسابقة التي استضافتها تونس بالقاعة الرياضية بنابل.

واستعاد المنتخب التونسي لقبه الضائع منذ 25 عاما ، ليكون أول لقب عربي لتونس منذ 25 عاما، في حين اكتفى الاردن بالمركز الثاني ، وأحرز المنتخب المصري المركز الثالث بفوزه على نظيره السوري 83/64 في مباراة تحديد المركز الثالث.

( الصفاقسي بطلاً لكاس الكونفدرالية )

تتويج الصفاقسي التونسي بلقب كاس الكونفدرالية الأفريقية
وسجل الصفاقسي نفسه في سجل انجازات تونس حينما نجح في إحراز لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم بعد تعادله مع مواطنه النجم الساحلي بنتيجة 2-2 في إياب الدور النهائي الذي احتضنه الملعب الأولمبي بسوسة .

وبهذا الفوز حافظ نادي الصفاقسي التونسي على لقبه في بطولة الكونفدرالية الإفريقية، وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين في مدينة صفاقس انتهت بالتعادل السلبي بينهما؛ ليفوز الصفاقسي بالبطولة مستغلاً قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين.

وبذلك فاز الصفاقسي بلقبه الثالث من البطولة، حيث سبق وفاز به عامي 1998م متغلباً على جان دارك السنغالي، و2007م فائزاً على المريخ السوداني؛ ليتساوى الفريق مع النجم الساحلي الذي سبق وفاز بالبطولة ثلاث مرات أعوام 1995م، و1999م، و2006م.

( تفوق" المعاقين " على "الأسوياء " أولمبياً )

صورة جماعية لمنتخب المعاقين التونسي
وفي أبرز الانجازات التي تحققت لتونس هذا العام، كانت رياضة المعاقين حاضرة بقوة في الالعاب الاولمبية الموازية فى بكين التي جرت هذا العام.

و نجح المنتخب التونسى في الحصول على عدد هام من الميداليات مختلفة الألوان ليتفوق على فريق "الأسوياء" الذى اكتفى بميدالية ذهبية حققها السباح اسامة الملولي، وقد جمع منتخب تونس للمعاقين نصف الميداليات التى حازها الرياضيون العرب فى دورة بكين.

وتوج المنتخب التونسي للمعاقين بـواحد وعشرون ميدالية تونسية لذوي الاحتياجات الخاصة بأولمبياد بكين , حيث جعل هذا الرقم تونس تحتل طلائع الترتيب العالمي في رياضات ألعاب القوى للمعوقين بعد أن تخطت بذلك رقم الميداليات الثماني عشر الذي حققته في دورة أثينا للألعاب الأولمبية الموازية للنجاح التونسي الباهر في الأولمبياد العالمي.


مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: