تأجيل رحلة المسبار MSL لى ديسمبر من العام 2011 حسب وكالة ناسا

أجلت وكالة ناسا إطلاق المسبارMSL الذي كان مقررًا له الإنطلاق في أكتوبر من العام القادم إلى ديسمبر من العام 2011 ، ووفق ما قاله علماء الناسا، فإنهم اكتشفوا صعوبات تقنية رافقت تصنيع المسبار خاصة في المحرك والذراع الآلية المتحركة، لذلك قرر العلماء ارجاء عملية الانطلاق حتى يتم ادخال التحسينات المطلوبة خاصة على مجموعة ما يسمي ال31 من محركات التشغيل .

يعقد العلماء امالاً كبيرة على المهمة المستقبلية للمسبار MSL الذي سيكون بمثابة معمل كيميائي كامل ومتحرك على سطح المريخ، بالإضافة إلى احتوائه على تقنيات حديثة جدًا ومعقدة في عمليات التصوير والتحليل الكيميائي والهدف الاساسي من مهمة هذا المسبار هو من اجل محاولة اثبات امكانية وجود حياة على سطح الكوكب الاحمر من عدمه. ويؤكد العلماء ان الاجهزة التي سيحملها المكوك قد تصل إلى خمسين كيلوغرامًا مقارنة فقط بخمسة كيلوغرامات حملها المسبار فينوكس .

وبقول العلماء ان هذ المسبار سيتمتع بحرية الحركة في دائرة تقدر بحوالى عشرين كيلومترًا وهي المرة الاولى التي يسير بها مسبار تلك المسافة، مما يتيح المجال للعلماء لدراسة اجزاء مختلفة من التراكيب الصخرية للكوكب الاحمر ومن ثم دراسة طوبغرافية الكوكب وقبل كل شيء التحقق من عناصر الحياة علي سطح الكوكب. وتقول تقارير ناسا ان سرعة المسبار ستصل الي 30 مترًا في الساعة الواحدة يقوم خلالها باجراء التحاليل المختلفة واخذ الصور من كل اتجاه وهي التي ستمكن العلماء من دراسة الكوكب.

كما يؤكد العلماء ان الهدف الاساسي لرحلة هذا المسبار هو البحث عن امكانية الحياة على سطح الكوكب وفي الوقت نفسه البحث أيضًا عن أي اثار لأي حياة قد تكون جرت على سطح الكوكب الاحمر في الازمنة الغابرة ، لهذا السبب تم تحديد المكان الذي سينزل عليه المسبار بكل دقة، وهي منطقة تمت دراستها من خلال صور الكوكب التي أشارت في وقت سابق إلى إمكانية أن يكون بها ثلوج .

ستستغرق رحلة المسبار 9 اشهر في الفضاء حتى يصل الى غلاف الكوكب الاحمر عند ذلك سيتم انزاله في المنطقة المحددة بمظلة وعندئذ سيكون بامكانه العمل فورًا وسيكون قادرًا على اخذ العينات واجراء التحاليل عليها مباشرة .

من المعروف ان الاكتشافات الفعلية للكوكب بدأت في عام 2004 عندما هبط علي سطحه المسباران "سبيريت" و "ابورتيونتي" وقد ساعدا العلماء كثيرًا في دراسة جيولوجية الكوكب الاحمر من خلال الصور الدقيقة التي ارسلاها ونتيجة لذلك كانت المفاجأة التي اعلنها العلماء ان المياه قد غطت اجزاء كبيرة من سطح الكوكب في الازمنة القديمة وهو الهدف الذي يسعى العلماء للتوصل إليه هل نشأت حياة من قبل على سطح الكوكب ام لا!

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: