اتحاد الاطباء العرب يتهم مصر بمنع الأطباء من الدخول لاغاثة الجرحى والتحجج بأعذار واهية


صرح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح امين عام اتحاد الاطباء العرب بأن حركة إدخال المساعدات الإنسانية من معبر رفح بين مصر وقطاع غزة تتسم بالبطء الشديد في حين قالت إسرائيل إنها ستسمح بتوفير ممر لإيصال المساعدات للقطاع الذي يعيش تحت القصف لليوم الثاني عشر على التوالي.

وتعجب أبو الفتوح إزاء السماح من قبل السلطات المصرية لطبيبين نرويجيين بالدخول إلى "مستشفى الشفاء" بغزة لتقديم مساعداتهم الطبية للجرحى والمصابين الفلسطينيين في الوقت الذي يُمنع فيه الأطباء المصريين من الدخول لاغاثة الجرحى والتحجج باعذار واهية تتمثل فى دواعى امنية اكد الاطباء انهم مستعدون لتفاديها مقابل كتابة اقرار على انفسهم حتى يستطيعوا الدخول ومع ذلك قوبل طلبهم بالرفض.

وأكد أن دخول المساعدات الإنسانية من الجانب المصري لمعبر رفح لقطاع غزة لايزال بطيئا ومحدودًا للغاية رغم دخول العدوان الإسرائيلي على غزة إسبوعه الثاني، مشيراً إلى أن الإجراءات جارية منذ صباح اليوم من أجل إدخال مساعدات قطرية تتضمن أدوية وأجهزة طبية.

وأفاد شهود عيان فى رفح بأن أمس الثلاثاء شهد إدخال أربع شاحنات بينها واحدة محملة بالمواد الغذائية وهي الثانية من نوعها منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يوم 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لافتين إلى أن حركة إدخال المساعدات توقفت لدى سماع انفجارات على الشريط الحدودي بين مصر وغزة.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت أمس الثلاثاء عن فتح معبر رفح جزئيا لدخول الأدوية ومرور عدد محدود من الجرحى الفلسطينيين للعلاج في المستشفيات المصرية، لكن جمعية أطباء السلام اليونانية قالت إنها لاتزال تواجه تعقيدات في إدخال المساعدات الطبية والإنسانية عبر معبر رفح.

وقال رئيس الجمعية نيكولاس راسياس إنها أرسلت خمسة أطباء لمعبر رفح السبت الماضي ومعهم صناديق تحوي أدوات جراحة مهمة، لكن الجانب المصري لم يأذن لهم بدخول القطاع بحجج وأعذار مختلفة.

وفي السياق ذاته، قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إنها لم تتلقّ أي ردّ حتى الآن من السلطات المصرية على دعوة المفوض السامي للاجئين الدول المجاورة لقطاع غزة إلى السماح بمرور "الفارين من العنف الدائر في القطاع"، فيما أكد مسئولون فلسطينيون في قطاع غزة إنهم أخطروا بخطة إسرائيل لوقف الهجمات للسماح للمتاجر بفتح أبوابها والسماح بدفن الشهداء الفلسطينيين.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: