اسرائيل تتخوف من قيام الاردن باغلاق سفارتها في اسرائيل احتجاجا على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة


قالت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية اليوم ان الاردن المح الى احتمالات اعادة دراسة طابع علاقاته مع اسرائيل في ضوء العدوان على قطاع غزة وقال نادر ذهبي رئيس الحكومة الاردنية امس الاول وفي اجتماع عاصف عقده البرلمان الاردني :"ستتم دراسة كل شيء وفقا للمصالح الوطنية والقضية الفلسطينية".

واصدر هذا البيان في اعقاب ثمانية ايام من الاحتجاجات الجماهيرية بما في ذلك مظاهرات كبيرة في العاصمة عمان. وقال ذهبي :"تحتفظ الحكومة وفي ضوء ما يدور في قطاع غزة بكافة الخيارات المتوفرة لها بخصوص علاقاتها مع كل طرف، خصوصا اسرائيل وتعيد دراسة هذه الخيارات".

وادلى رئيس الحكومة الاردنية بأقواله هذه في اعقاب تقديم 28 عضوا من البرلمان الاردني عريضة تطالب بتجميد العلاقات مع اسرائيل وورد في العريضة: "ان ادنى ما يمكن المطالبة به هو تجميد العلاقات مع اسرائيل وطرد السفير الاسرائيلي".

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" من جهتها اليوم ان المتظاهرين في العاصمة الاردنية حاولوا الوصول الى مقر السفارة الاسرائيلية لكن حالت الشرطة دون ذلك. ويتواجد السفير الاردني في اسرائيل ومنذ اندلاع الحرب في عمان وحذر موظف اسرائيلي كبير يوم امس الاول :"اذا استمرت الحرب قد يعمل الاردنيون على تخفيض مستوى العلاقات".

وحذرت مصادر استخبارية اسرائيلية من ان اغلاق الاردن لسفارتها في اسرائيل سيؤدي الى اتخاذ مصر خطوة مماثلة.

ومن جهة ثانية قالت الصحيفة ان ايران وجهت تعليمات الى حزب الله اللبنانية بعدم فتح جبهة اخرى في شمال اسرائيل،لكن قد تحث "حماس" وحزب الله منظمات فلسطينية متطرفة على العمل ضد اسرائيل من الاراضي اللبنانية، كما قد تدفع نشطاء في الضفة الغربية للعمل ضد اسرائيل.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: