حزب الله ينفي إطلاق صواريخ

نفى الجيش الإسرائيلي الخميس 8-1-2009 سقوط دفعة ثانية من الصواريخ من جنوب لبنان على شمال إسرائيل. ولكن ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار انطلقت في شمال اسرائيل بعد قليل من سقوط 3 صواريخ أخرى.

من ناحيته استنكر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان على شمال إسرائيل والرد الإسرائيلي عليها، مشيرا إلى أن أطرافا متضررة من استقرار لبنان وراء إطلاق الصواريخ، وتستهدف إلى استدراج لبنان للقتال الدائر في غزة. وأكد السنيورة أن إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان يمثل خرقا للقرار الدولي 1701.

وأفادت مصادر أمنية لبنانية أن 5 صواريخ من نوع كاتيوشا أطلقت من الحدود اللبنانية باتجاه مستوطنة نهاريا ومنطقة الجليل شمال إسرائيل. وذكرت مصادر إسرائيلية أن 5 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة، وبعد سقوط الصواريخ طلب من سكان منطقة نهاريا البقاء في أماكن آمنة بمنازلهم، وتقرر فتح الملاجئ.

بالمقابل، ردت إسرائيل بإطلاق قذائف مدفعية على جنوب لبنان، وأوضحت مصادر لبنانية أن القذائف المدفعية التي أطلقتها القوات الإسرائيلية سقطت على منطقتي طير حرفا وجبين في جنوب البلاد، في حين لم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل، كما لم يفد عن وقوع إصابات في الأرواح من الجانب اللبناني.

وفتح الجيش اللبناني وقوة الامم المتحدة المؤقتة المنتشرة في جنوب لبنان (يونيفيل) تحقيقات. فيما اتهمت مصادر إسرائيلية الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة بزعامة أحمد جبريل بأنها وراء إطلاق الصواريخ على المستوطنات والبلدات الإسرائيلية.

وقال الجيش في بيان إن "جهة مجهولة اقدمت على اطلاق عدد من الصواريخ باتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة" مضيفا انه "بالتزامن مع ما حصل سقط داخل الاراضي اللبنانية شمال بلدة الناقورة (التي تبعد عدة كيلومترات من الحدود مع اسرائيل) عدد من القذائف مصدرها العدو الاسرائيلي من دون وقوع اصابات".

وأوضح متحدث باسم الجيش أن صواريخ كاتيوشا التي أطلقت على إسرائيل "توضع في البساتين وتكون موقوتة".

وأعلن الجيش أنه اتخذ بالتعاون مع قوات يونيفيل "التدابير اللازمة لحماية الاهالي وضبط الوضع منعا للاستغلال والعبث بامن البلاد", رافضا تحديد مصدر اطلاق الصواريخ على شمال اسرائيل او الجهة التي قامت به.

وعزز الجانبان انتشارهما في محيط بلدة طير حرفا في جنوب لبنان حيث يرجح أنها موضع إطلاق الصواريخ على شمال لبنان.

ونصب الجيش جواجز على الطريق الساحلي في جنوب لبنان مشيرا الى انه يقوم بتفتيش السيارات الآتية من المنطقة القريبة من الحدود مع اسرائيل تفتيشا دقيقا.



مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: