الاحتلال الإسرائيلي يكثف من غاراته وقصفه المدفعي والبحري لقطاع غزة في مستهل اليوم الثالث عشر من بداية عدوانه على القطاع


كثف الاحتلال الإسرائيلي من غاراته وقصفه المدفعي والبحري لقطاع غزة في مستهل اليوم الثالث عشر من بداية عدوانه على القطاع الذي خلف حتى الساعة أكثر من سبعمائة شهيد وأكثر من ثلاثة آلاف جريح.

فقد قال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن الاحتلال كثف من غاراته في الساعات الماضية حيث بلغ عددها نحو ثلاثين غارة متزامنة مع قصف مدفعي وبحري قويين.

وأضاف أن الأهداف المستهدفة كانت متنوعة وشملت مسجدين ومقار حكومية رسمية وعدة منازل وروضة للأطفال, بالإضافة إلى مناطق يعتقد أنها أنفاق في رفح.

وفي وقت سابق أفاد مراسل الجزيرة نت أحمد فياض أن بلدة القرارة تعرضت لهجوم بري من جانب آليات إسرائيلية حاولت الدخول إلى الأطراف الشرقية من البلدية وسط إطلاق نار كثيف وبتغطية جوية.

وأضاف المراسل أن الكثير من العائلات غادر باتجاه خان يونس والبلدات المجاورة، علما بأن خان يونس تعرضت هي الأخرى لقصف أدى إلى استشهاد اثنين من المواطنين أثناء تواجدهما في شارع المخيم الرئيسي.

أهداف متنوعة

كما شنت الطائرات الإسرائيلية غارات صباح اليوم, قال مراسل الجزيرة إنها استهدفت مناطق خالية قرب مقر الاستخبارات، ويبدو أن إسرائيل تعتقد أن صواريخ المقاومة تطلق منها.

وجاء ذلك بعدما شهدت الساعات الأخيرة من مساء الأربعاء قصفا إسرائيليا مكثفا للمنازل الواقعة على امتداد الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، حيث دمر الاحتلال أكثر من ثلاثين منزلا بعدما قامت الطائرات في وقت سابق بإلقاء منشورات طالبت سكان هذه المناطق وعلى رأسها رفح بمغادرة منازلهم حتى الثامنة من صباح الخميس، بعد الانتهاء من قصف المنطقة.

ووفقا للمراسل فإن ذلك يعني أن أكثر من عشرين ألف فلسطيني سيشردون من منازلهم، منوها بأن إسرائيل تتذرع بأن هذه المناطق تستخدم لتخزين الأسلحة التي تستخدمها المقاومة.

وأدت شدة القصف إلى تصدع منازل في مدينة رفح المصرية على الجانب الآخر من الحدود ما دفع السكان للرحيل إلى عمق المدينة بعيدا عن الحدود، بينما أكد بعضهم أنهم شموا رائحة غازات سامة يرجح أن تكون نتيجة القصف الإسرائيلي.

وكانت الحكومة الأمنية الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لقواتها الأربعاء لمواصلة اعتداءاتها على قطاع غزة، لكنها أعلنت أنها ستوقف هجماتها لثلاث ساعات يوميا.

رد المقاومة

في المقابل واصلت المقاومة الفلسطينية إطلاق الصواريخ على عدة أهداف جنوبي إسرائيل، وقالت الفصائل إنها أطلقت أكثر من عشرين صاروخا الأربعاء، حيث أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنها قصفت سديروت وأشكول وموقع صوفا العسكري بستة صواريخ، فضلا عن قيامها باستهداف بوارج حربية إسرائيلية بصواريخ مضادة للدروع قبالة ميناء غزة.

أما كتائب القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) فقد قالت إنها قصفت مدينتي أسدود والمجدل بأربعة صواريخ غراد، وأكدت أنها فجرت عبوتين ناسفتين في قوة راجلة وناقلة جند إسرائيليتين شرق حي الزيتون.

وأوضحت أن مضاداتها الأرضية أصابت مروحية إسرائيلية إصابة مباشرة وأجبرتها على الفرار من سماء غزة.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق سقوط أربعة صواريخ على أشكول وعسقلان وبئر السبع، وقال إن خسائره حتى الآن بلغت سبعة قتلى و103 جرحى.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: