خبراء ومحللون اقتصاديون مصريون يتوقعون ان ترتفع البورصة المصرية بنسبة قد تصل الى 75 %

خبراء ومحللون اقتصاديون مصريون يتوقعون ان ترتفع البورصة المصرية بنسبة قد تصل الى 75 %

توقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن يشهد عام 2009 تعافيا ملحوظا للبورصة المصرية بنسبة قد تصل الى 75 % بعد الخسائر الحادة التي منيت بها الأسهم خلال العام المنقضي، والذي سجل أسوأ انخفاضات للسوق في تاريخه.

وقال الخبراء والمحللون لصحيفة البيان الإماراتية إن السوق المصري عانت كثيرا خلال عام 2008 وهبطت العديد من الأسهم إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات، كما تراجع أكثر من 30% من أسهم السوق دون قيمتها الاسمية.

وأضح عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية إن البورصة المصرية تملك كافة فرص معاودة الصعود القوي وتعويض خسائرها خلال عام 2009 بدعم من العديد من العوامل، يتمثل أبرزها في توقعات البنك الدولي بقدرة الاقتصاد المصري فى الحفاظ على معدلات نمو جيدة ما بين 4.5 و5.5%، والتي تعد أكبر مؤشر على قدرة الشركات على تجاوز الأزمة.

وأوضح أن تراجع أرباح الشركات عن الربع الرابع من العام 2008 يعد أمرا متوقعا ومنطقيا، وقد تفاعلت أسواق الأسهم مع تلك التوقعات بالفعل، بل وهبطت بمستويات أكبر من نسب الهبوط المتوقعة تلك الأرباح.

وأكد قدرة البورصة المصرية على بلوغ مستوى 8500 نقطة، خاصة في النصف الثاني من العام الذي قد يشهد طفرة سعرية كبيرة على صعيد قطاعات عديدة من السوق أبرزها الاتصالات والأغذية.

وتوقع تراجع دور ونشاط قطاعي الإسكان والعقارات فى 2009 بعد أن أخذا حظهما على مدار الاعوام الثلاثة الماضية، ليتركا الفرصة لقطاعات أخرى بها فرص نمو أعلى.

كما توقع عودة الأسهم الكبرى والقائدة بالسوق إلى قيادة تعاملات البورصة المصرية من جديد، فى إشارة إلى عودة الاهتمام بالتحليل المالي والاساسي للشركات وتراجع عمليات المضاربة فى ظل حالة الحذر التى قد تنتاب الاسواق.

ومن جانبه قال محمد معاطي، عضو الجمعية العربية للمحللين الفنيين، إن مؤشر البورصة المصرية مرشح أن يعاود الارتفاع خلال هذا العام إلى مستوى 8500 نقطة مسجلا نسبة إرتفاع تصل إلى نحو 75%.

وأضاف أن أول مستوى مستهدف للسوق حاليا هو 6500 نقطة، وقد يصل السوق إليه على مراحل مستهدفا 5200 نقطة قبل أن يشهد عمليات جني أرباح يعقبها معاودة للصعود مرة أخرى.

وكان مؤشر البورصة المصرية الرئيسي "كاس 30" الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق، قد هبط خلال عام 2008 بنسبة 56.4 % ليصل إلى 4596.49 نقطة, مشيرا إلى أن البورصة المصرية بها قوة للصعود خلال الأسابيع الأولى من عام 2009.

وطالب المستثمرين بضرورة الحذر والابتعاد عن المضاربات وعدم الاندفاع، سواء بالبيع أو الشراء، مطالبا بضرورة أن يلازم التفاؤل الكبير بالعام 2009 الحذر أيضا.


مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: