بلجيكا تحظر تصدير اسلحة الى اسرائيل بدعوى تجنيدها للقاصرين


بلجيكا تحظر تصدير اسلحة الى اسرائيل بدعوى تجنيدها للقاصرين

تقول صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان الحكومة البلجيكية وافقت الخميس على فرض حظر على تصدير اسلحة "تدعم اسرائيل عسكريا". وقالت ان هيئة ابحاث مقرها بروكسل اتهمت اسرائيل بتجنيد الاطفال.

ونقلت الصحيفة البلجيكية "دي مورغن" عن الوزيرة باتريشيا سيسينز قولها ان "هناك اجماعا بين الوزراء بعدم الموافقة على تصدير ما يمكن ان يعزز القدرة العسكرية الاسرائيلية".

وقد جاء تصريح سيسينز بعد مباحثات سياسية تتعلق بتصدير الاسلحة الى اسرائيل في اعقاب الهجوم على غزة. ومع انه لم يصدر قرار نهائي بهذا الخصوص بعد، فان وزير الخارجية البلجيكية كارل دي غوخت اعلن مؤخرا انه "على ضوء الظروف الاخيرة، لا يمكن شحن اسلحة من بلجيكا الى اسرائيل".

ويقول تقرير صدر مؤخرا عن المعهد الاوروبي للابحاث والمعلومات بشأن السلام والامن تناول صادرات الاسلحة البلجيكية الى الدولة العبرية، ان اسرائيل تعتبر رابع اكبر مستورد للسلاح البلجيكي في الشرق الاوسط. ففي العام 2007 باعت بلجيكا الى اسرائيل اسلحة (معظمها بنادق خفيفة) بقيمة تقارب 5.4 مليون دولار.ويتهم التقرير اسرائيل بانتهاك حقوق الانسان

وفي اشارة الى تعديل العام 2003 للقانون البلجيكي الذين يحظر بيع الاسلحة الى جيوش تجند الاطفال، يقول التقرير ان اسرائيل "تقبل وتسلح متطوعين تحت السن القانونية". وفي موقع اخر يشير التقرير الى "استخدام فلسطينيين تحت السن القانونية كمرشدين واحيانا كدروع بشرية".

من ناحية اخرى، اصدر 13 سياسيا وكاتبا وعالما بلجيكيا بيانا يدعو الى التعامل مع اسرائيل دون تحيز. ويشير البيان الى نداءات صدرت عن هيئة حقوق الانسان "آمنستي انترناشونال" الشهر الماضي تدعو الى التحقيق في ما قامت به اسرائيل في غزة وفرض حظر دولي على تصدير الاسلحة الى اسرائيل.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: