قياس ضغط الدم في الكاحل يكشف أمراضاً مخبأة في القلب

قياس ضغط الدم في الكاحل يكشف أمراضاً مخبأة في القلب

كشفت دراسة أميركية حديثة أن قياس ضغط الدم في الكاحل قد يكشف أمراضاً مخبأة في القلب لا يمكن لطريقة قياس ضغط الدم التقليدية اكتشافها.

وقال الباحث الدكتور تيموثي ميرفي الذي قاد فريق بحث من جامعة براون في بروفيدانس بمدنية رود أيلاند الاميركية إن الطريقة التقليدية لقياس ضغط الدم على الرغم من أنها قد تساعد على الكشف عن حالات الاصابة بالكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري " لكن قد لا تكون مؤهلة لتحديد الاصابة بأمراض القلب إلاّ بنسبة 20% فقط".

وأضاف إنه عند محاولة التعرّف على الاشخاص الذين أصيبوا بنوبات قلبية أو جلطات دماغية في السابق تبين ان هناك الكثير من المرضى الذين يفترض أن يكون وضعهم الصحي أقل خطراً، لافتاً إلى "أن ثلثي حالات الاصابة بالنوبات القلبية والموت المفاجئ تحدث عند هذه المجموعة".

وتوصل الباحث إلى هذه النتيجة بعد الاطلاع على المعلومات الطبية المتعلقة بأكثر من 6200 مريض خلال الفترة ما بين 1999 و 2004 من خلال دراسة أشارت إلى وجود عدة مؤشرات غير تقليدية قد تكشف الاصابة بالامراض القلبية مثل الارتفاع في مستويات التخثرات الدموية ( بلازما فيبرينوجين" وارتفاع مستويات بروتين" سي- كراييتف" وهو مؤشر على احتمال الاصابة بالالتهابات.
وقال ميرفي " نريد توفير الاموال اللازمة لهذه الدراسة عن طريق المعهد الوطني للقلب والرئتين والدم"، مضيفاً" نقوم الآن بجمع معلومات عن أشخاص آخرين، قد يمكننا متابعة حالاتهم في المستقبل.


مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: