قلة النوم قد تكون من أسباب الإصابة بمرض السكري

قلة النوم قد تكون من أسباب الإصابة بمرض السكري

قالت الباحثة ليزا رافالسون من جامعة بوفالو في نيويورك لصحيفة الدايلي مايل إن الذين لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم خلال الاسبوع هم أكثر عرضة من للاصابة بالنوع الثاني من السكري بحوالي بخمسة مرات مقارنة بغيرهم.

ويعتقد خبراء صحيون أن التغيرات الهرمونية التي يسببها النوم لساعات طويلة جداً أو قصيرة جداً قد تؤثر على الأيض، أو مجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما في الجسم metabolism والتحكم في الشهية.

وبينت الدراسة التي أعدتها رافالسون، أن الذين ينامون في الليلة أقل من 6 ساعات ما بين يوم الاحد والخميس ويظلون على هذه النحو لحوالي 6 سنوات يصبحون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بمرض السكري بحوالي 5 مرات، في حين أن هذه المشكلة لا تعترض الذين ينامون ما بين 6 و 8 ساعات في الليلة.

وأضافت إنه عندما يفشل الجسم في انتاج كمية كافية من الانسولين ترتفع مستويات السكر في الدم فوق المعدل في صباح اليوم التالي ما يؤدي إلى تعقيدات كثيرة للمريض. إلى ذلك، قال الدكتور إيان فرايم الاختصاصي في معالجة مرض السكري في بريطانيا إن قلة النوم قد يكون لها تأثير ثانوي من حيث الاصابة بالسكري، مشيراً إلى أن هناك عوامل أخرى لها علاقة أقوى بالاصابة بالمرض مثل البدانة أوالافراط في الوزن أو أن يكون هذا المرض وراثياً.



مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: