كوريا تحذر اليابان كوريا الجنوبية و الولايات المتحدة الامريكية من اعتراض صاروخها


حذر الجيش الكوري الشمالي من رد انتقامي فوري على أية محاولة "ولو بسيطة" لاعتراض صاروخ يعتزم إطلاقه خلال الأيام القادمة.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن بيان للجيش تحديد للولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بهذا التهديد.

ودعا البيان واشنطن إلى سحب قواتها من المنطقة، وذلك في إشارة إلى السفن الحربية الأمريكية التي تردد انها ستبحر إلى المنطقة لمراقبة الاطلاق من المياه الدولية.

وكان تقرير صحفي صدر في اليابان مؤخرا قال ان كوريا الشمالية تخطط لاطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى، الى جانب ما كان اعلنت عنه بيونجيانج سابقا من انها ستطلق صاروخا بالستيا بعيد المدى.

ونقلت صحيفة سانكي اليابانية عن مسؤولين حكوميين يابانيين، لم تذكرهم بالاسم، قولهم ان كوريا الشمالية ربما تجرب الصاروخ متوسط المدى بعد فترة قصيرة من تجربة الصاروخ بعيد المدى.

قمر اتصالات

وتقول كوريا الشمالية إنها تستعد لاطلاق قمر فضائي للاتصالات خلال الفترة بين الرابع والثامن من ابريل/ نيسان.

وتعتقد القوى الاقليمية ان هذا الاطلاق ليس سوى اختبار لصاروخ بالستي بعيد المدى من نوع تيبودونج/2، والذي يعتقد انه بالفعل موجود وجاهز على منصة الاطلاق.

وقد ابلغت كوريا الشمالية الوكالات الدولية المعنية ان خط تحليق الصاروخ سيكون فوق اليابان.

وقد دفع هذا طوكيو الى نشر مدمرتي صواريخ بالستية في بحر اليابان السبت لتعقب ورصد اي اجزاء مبعثرة قد تنجم عن إطلاق الصاروخ، في حال وحدث خطأ في التجربة الكورية الشمالية.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد حذرت من "عواقب" في حال اطلقت كوريا الشمالية صاروخها البالستي.

يذكر ان اطلاق كوريا الشمالية صاروخا من نوع تابودونج/1 عام 1998 كان قد تسبب بأزمة دولية بعد ان حلق فوق اليابان قبل ان يسقط في مياه المحيط الهادئ.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: