مظاهرات واصطدامات تنتشر في سائر المدن الإيرانية احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية و فوز احمدي نجاد


شهدت العديد من المدن الايرانية مظاهرات و اصطدامات احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لدورة ثانية، و قد سقط 3 قتلى على الأقل في اشتباكات واسعة النطاق، وطوقت قوى أمن إيرانية منطقة جماران في طهران؛ حيث توجد منازل لإصلاحيين أهمهم محمد خاتمي وهاشمي رفسنجاني ومير حسين موسوي.

وقالت مصادر إصلاحية، رفضت الكشف عن اسمها، إن مدن قم وشيراز ومشهد تشهد اصطدامات بين قوات مكافحة الشغب والمحتجين، وأكدت بعض مواقع التابعة للمعارضة بأن مدن تبريز وأرومية وشهسوار والأهواز شهدت هي الأخرى مظاهرات احتجاجية.

وقد أكدت التقارير الإخبارية خروج الآلاف من المتظاهرين إلى شوارع المدن الكبرى، خاصة العاصمة طهران.

وقد اتهمت وكالة فارس للأنباء القريبة من الحرس الثوري الإيراني، الأحزاب الإصلاحية بتحريض مؤيدي المرشحين بالخروج إلى الشوارع، ولا سيما حزبي المشاركة الإسلامية ومنظمة مجاهدي الثورة الإسلامية.

وسبقت وكالة فارس للأنباء مصادر وزارة الداخلية الإيرانية في الإعلان عن نتائج الانتخابات لصالح أحمدي نجاد قبل فرز الأصوات بساعات إلا أنها أقدمت قبيل الإعلان عن النتائج برفع النبأ عن الموقع.

وأفادت الأنباء المتواترة من العاصمة الإيرانية بأن الآلاف من المحتجين يتواجدون في الشوارع الرئيسة بطهران ويشتبكون مع قوات الأمن الإيرانية.

ويؤكد شهود عيان بأن المتظاهرين يطلقون شعارات من قبيل "الموت للديكتاتور" و"موسوي نحن ندعمك" و"موسوي استعيد لنا أصواتنا".

وتذكر تقارير واردة من مشهد أن المظاهرات مستمرة في بعض الشوارع في هذه المدينة المقدسة لدى الشيعة؛ حيث يوجد فيها مرقد علي ابن موسى الرضا ثامن أئمة الشيعة.

يذكر بأن كل من مير حسين موسوي وكروبي اتهما القائمين على إجراء الانتخابات بالتلاعب بالنتائج، وبعث موسوي برسالة إلى كبار المرجعيات الدينية ودعاها إلى حماية أصوات الشعب.

استقالة رفسنجاني

هذا وقد أعلن موقع الحزب الشيوعي أن رئيس مجلس الخبراء ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام رفسنجاني قدم استقالته.

وفي وقت سابق، أعلن صادق محصولي وزير الداخلية الإيراني، فوز أحمدي نجاد بانتخابات الرئاسة الإيرانية، بحصوله على 62.6% من الأصوات.

وأضاف أن منافس أحمدي نجاد، المعتدل موسوي حصل على 33.75%من الأصوات، وبلغت نسبة الإقبال على الانتخابات 85% من بين الناخبين المسجلين، وهي نسبة قياسية، وفقا لما بثته قناة "العربية" في نشراتها الإخبارية.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: