اكتشاف لقاح مضاد لمرض الإيدز بايطاليا

اكتشاف لقاح مضاد لمرض الإيدز بايطاليا
اكتشاف لقاح مضاد لمرض الإيدز بايطاليا

يعمل أسلوب اللقاح العلاجي الجديد على إغلاق جميع مداخل الخلايا البشرية أمام فيروس نقص المناعة المكتسبة، المسبب لمرض الإيدز. ويحاول هذا الفيروس اقتحام الخلايا أثناء عملية تكاثره في الجسم.

و قد علم أنه ، سيتم استعمال هذا اللقاح ، الإيطالي الصنع، في المقام الأول على الأشخاص المصابين بالفيروس بهدف تخفيف تفشي الفيروس في الجسم.

و من تم فإن اللقاح الجديد سيحوّلهم إلى حاملين سليمين لهذا الفيروس ما يعني أنهم سيبصبحون غير معدٍّ.

و يعود الفضل الكبير في إنتاج هذا اللقاح الى البروفيسور أرنالدو كاروزو، في قسم البيولوجيا الحيوية في جامعة بريشا الواقعة شمال ايطاليا، و الذي يتعاون حاليًا مع باحثين أميركيين وباحثين إيطاليين في معهد البحوث (Medeste and Production Research) في مدينة تورينو.

و هذا حوار أجراه معه أحد الصحفيين:

ماذا يحتوي اللقاح الجديد؟
- يحتوي اللقاح على أجسام مضادة تستهدف بروتايين يدعى "بي 17" (p17) الضالع في تمهيد الطريق أمام فيروس نقص المناعة المكتسبة في مهاجمة الخلايا واقتحامها.

ما هي النتائج الصادرة عن اختبار هذا اللقاح؟
- أستطيع القول ان اللقاح تجاوز مرحلة الاختبار ما قبل السريرية. وهو فاعل وغير سام. في الأشهر المقبلة، وبطلب من وزارة الصحة، سيجري اختباره في معهد الأمراض المعدية بجامعة "بيرودجا". كما سيتم اختباره في جامعتي ميلانو وتورينو.

ما هو دور البروتايين "بي 17" في تفشي الفيروس بالجسم؟
- كي نفهم بصورة أفضل علامَ تعتمد تقنية التلقيح الجديدة الإبداعية علينا استيعاب دور هذا البروتايين في تفشي الفيروس جيدًا.
يتم تحرير هذا البروتايين من الخلايا المريضة ما يساعد الفيروس في التكاثر والانتشار في كافة أنحاء الجسم.
يبدأ فيروس نقص المناعة المكتسبة، بعد التصاقه بالهدف(الخلية) وتسربه الى الداخل(الخلية) في التكاثر. من جانبها، تباشر الخلايا المصابة بالفيروس إنتاج كميات ضخمة من البروتايينات الفيروسية.
ان جزءًا من هذه البروتايينات ستقوم بإنتاج فيروسات جديدة. أما ما يتبقى منها فيتم تحريره في البيئة خارج الخلية (Extracellular).
يعتبر البروتايين "بي 17" أحد هذه البروتايينات. وهو يتفاعل مع جزيئية يتم التعبير عنها على سطح خلايا أخرى، يستهدفها فيروس الإيدز.
هكذا، يعمل هذا البروتايين على تنشيط هذه الخلايا وجعلها بالتالي أكثر قابلية لعدوى الفيروس. ما يعني أنها تتحول "ماكينات مثالية" لتكاثر الفيروس بالجسم.

الى ماذا يهدف هذا اللقاح؟
- يهدف اللقاح الى حقن حاملي فيروس "اتش آي في"، أي ناقلي العدوى، بالجزء النشط من البروتين "بي 17"، الذي يجري تحويره ليضحي "مستمنعاً" (Immunogenic) أي قادر على حفز تكوين أجسام مضادة معينة.
بعدها، تستطيع هذه الأجسام المضادة إغلاق مداخل العديد من الخلايا، التي تعتبر ضحية سهلة، أمام الفيروس. إضافة الى ذلك، فإن اللقاح يقوم بتسهيل "التعايش" بين الجسم وفيروس الإيدز.


مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: