على خط التماس: متحف بالقدس يعرض فنا عربيا مستلهما من الصراع

يستضيف متحف على خط التماس في القدس معرضا لمجموعة اعمال فنية مستلهمة من الصراعات لفنانين عرب وغربيين في محاولة لتشجيع مناقشة التوتر الحالي في المنطقة.

وقال رافي ايتجار امين المتحف، ان المعرض الفني الذي افتتح في 23 يونيو يشجع على الحوار بين الاسلام والغرب، ويستكشف طبيعة الصراعات على السلطة.

وأضاف 'معرض الطرف الغربي يضم من جهة فنانين اوروبيين وغربيين يحاولون طرح افكار معينة وبواعث قلق معينة بدأت تظهر في الغرب لا سيما بعد 11/9 (هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة). في نفس الوقت هناك فنانون من العالم الاسلامي ومن دول عربية يقدمون اراء ومفاهيم مختلفة للفن. ومن المثير للاهتمام اننا نعرضها جنبا إلى جنب حتى يحكم الزائرون ويروا الشكل والمعنى في عالم الفن'.

تصميم المواقع الشخصية

ويضم المعرض اعمال 28 فنانا فلسطينيا واسرائيليا ومن جنسيات أخرى تجسد اعمالهم الاحداث العالمية بالرسم والنحت والفيديو والافلام والنصوص والصور.

وابتكر الفنان الالماني ديفيد كريبندورف عملا فنيا عبارة عن نص مكتوب بالكمبيوتر لجانب من حوار الفيلم الأمريكي القديم 'قصة الحي الغربي' يحاول من خلاله تصوير طبيعة الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وقال كريبندورف 'انها ترجمة بالرسم التوضيحي لمعركة بين جماعتين.. مهاجرون واهل البلد.. وممثلة بكلمات مكتوبة فقط. والنص مأخوذ بصفة رئيسية من فيلم قصة الحي الغربي.. فيلم أمريكي من الستينات'.

وقال المسؤولون عن تنظيم المعرض انه يهدف إلى استكشاف العلاقة بين الثقافتين الشرقية والغربية مع التركيز على التطورات السياسية الحالية.

وقال زائر للمعرض يدعى شلومو فير 'اعتقد ان هذه بداية أمر مهم جدا يحدث الان في اسرائيل والشرق الاوسط ، حيث يتطلع الناس إلى الديمقراطية. الناس يبحثون عن شيء يستطيعون من خلاله التعبير عن انفسهم ويستطيعون من خلاله أن يقولوا شيئا'.

ويستمر المعرض حتى يناير عام 2012.

المصدر: القدس العربي


مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: