إسرائيل تمهل حماس 48 ساعة لتجنب عملية عسكرية واسعة في غزة

أمهلت إسرائيل حركة حماس، والفصائل الفلسطينية المسلحة الأخرى في قطاع غزة، 48 ساعة لتجنب التعرض لعملية عسكرية واسعة ضد القطاع، حسبما أفاد مسؤولون حكوميون إسرائيليون الجمعة 26-12-2008.

تأتي هذه المهلة في الوقت الذي فتحت فيه إسرائيل معابرها الحدودية مع القطاع، للمرة الأولى منذ 10 أيام، للسماح بدخول مساعدات إنسانية أساسية.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه إذا ردت حماس التي تحكم قطاع غزة على المهلة الإسرائيلية بوقف إطلاق القذائف والصواريخ من القطاع، فإن إسرائيل ستلغي تنفيذ عملية عسكرية تهدف إلى وضع حد لتلك الهجمات. ومن المقرر اتخاذ قرار نهائي بشأن تنفيذ عملية عسكرية إسرائيلية ضد قطاع غزة خلال اجتماع للمجلس الوزاري المصغر في إسرائيل الأحد المقبل.

وكانت الفصائل الفلسطينية صعدت هجماتها الصاروخية انطلاقا من قطاع غزة، بعد نحو أسبوع من انتهاء التهدئة.

ورغم التحذير الإسرائيلي، استمر إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل، ليخطئ أحدها ويؤدي لقتل طفلتين فلسطينيتين عن طريق الخطأ. فقد سقطت قذيفة هاون أطلقتها جماعة فلسطينية مسلحة، الجمعة، على منزل في غزة، ما أدى إلى وفاة الطفلتين صباح وحنين أبو خوصة (12 و5 أعوام).

وأشار مدير عام دائرة الإسعاف والطوارئ معاوية حسنين إلى أن 4 آخرين أصيبوا في الحادث، أحدهم إصابته خطرة.

وأوضح مصدر في مستشفى بيت لاهيا أنه يبدو أن القذيفة أطلقت من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة، في حين أكد مصدر إسرائيلي أن يكون جيشه أطلق النار في تلك المنطقة.

وأطلقت 10 قذائف هاون و3 صواريخ فلسطينية الجمعة على الأراضي الإسرائيلية, على ما أفاد الجيش الإسرائيلي.

وسبق أن نقل فلسطيني، الأربعاء الماضي، إلى مستشفى إسرائيلي لإصابته بجروح خطرة في الرأس بعد سقوط قذيفة فلسطينية أيضاً، عرضا، على الأراضي التي تخضع لسيطرة حماس, بحسب متحدث عسكري إسرائيلي.



مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: