حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تبدي ملاحظات على المبادرة المصرية الهادفة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

أبدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ملاحظات على المبادرة المصرية الهادفة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ونقلتها إلى القاهرة ، مجددة رفضها نشر قوات دولية في القطاع.

وقال محمد نزال القيادي في حركة حماس في تصريح للجزيرة: إن الحركة مستعدة للتعاطي بإيجابية مع المبادرة المصرية لكنها في الوقت نفسه ستنقل عبر وفدها الموجود في القاهرة حاليا ملاحظاتها على بنود المبادرة.

وأضاف نزال أن الحركة تطالب أولا بوقف العدوان وفتح المعابر وكسر الحصار، وأنها مع أي جهد دبلوماسي ينصب في هذه الاتجاه سواء أكان مصريا أم تركيا أو غير ذلك، ومع تأجيل أية قضايا خلافية أخرى إلى ما بعد تحقيق هذا الهدف.

وأشار إلى وجود نوع من الاتفاق على المبادئ، لكن الحديث يجري حاليا حول الآليات المناسبة لتحقيق تلك المبادئ، محذرا من مغبة الوقوع في الفخ الإسرائيلي الساعي لإيجاد آليات لا تحقق مطالب الشعب الفلسطيني بالأمن والاستقرار والتخلص من وطأة الاحتلال.

واعتبر نزال أن الحركة لا ترى فرقا بين العدوان والحصار "لأن الأول يحمل الموت سريعا بالنار، والثاني الموت بطيئا بالجوع".

وقال نزال: إن الحركة تعتبر الموقف التركي من العدوان الإسرائيلي على غزة متقدما بل ويتفوق على العديد من المواقف العربية، لا سيما أنها تحركت منذ اليوم الأول لوقف العدوان. وجدد نزال موقف الحركة الرافض لمقترح نشر قوات دولية في القطاع.



مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: