المدير العام لوكالة الطاقة النووية الدولية محمد البرادعي: إيران قادرة على إنتاج النووي ولا تريد


أكد اليوم السبت المدير العام لوكالة الطاقة النووية الدولية محمد البرادعي ان ايران تملك المعرفة الكاملة وقدرات تخصيب تسمح بانتاح سلاح نووي، لكنها لا تريد انتاجه في الوقت الحالي.

ونقلت صحيفة الاهرام اليوم عن محمد البرادعي قوله " أقول بصورة مؤكدة‏‏ أن الإيرانيين قد حصلوا بالفعل على المعرفة الكاملة بكل تفاصيل انتاج دورة الوقود النووي التي تمكنهم من صنع هذا السلاح إن أحسوا أنهم يحتاجون إليه".

ثم اضاف ان الايرانيين "باتوا يملكون أدوات التكنولوجيا النووية" التي قال انها "تكفي لصنع قنبلة نووية".

وفسر البرادعي استنتاجاته بقوله "لأن من يملك قدرة التخصيب عند حدود‏ 4‏ في المائة يستطيع رفعها الى أية نسبة يريدها بما في ذلك نسبة الـ‏90‏ في المائة اللازمة لصنع القنبلة النووية مادام يملك كل تفاصيل وأدوات تكنولوجيا دورة الوقود".

غير ان البرادعي شدد‏ على عدم وجود قرار ايراني بانتاج سلاح نووي. وقال " لا أزال أعتقد أن إيران لا تريد صنع قنبلة نووية‏" مضيفا‏ "تريد إيران باختصار‏‏ كما فهمت من حواراتي العديدة مع كل المسؤولين الإيرانيين ضمانات أمن تمتنع الولايات المتحدة بموجبها عن محاولات تغيير نظام الحكم الراهن".

وتابع البرادعي "تريد إيران غير ضمانات الأمن اعترافا أميركيا أوروبيا بمصالحها في الخليج والشرق الأسط‏‏ وتريد أن تفرض علي الجميع احترام دورها ومكانتها ومصالحها‏‏ وتريد ثمنا عاليا لأي اتفاق مع الغرب يتعلق بالملف النووي الايراني يضاعف مكاسبها".

وقال‏ "الايرانيون بارعون في المساومة الي اللحظة الأخيرة على نحو مايفعل تجار السجاد في البازار الايراني لا يملون الفصال أو التفاوض".

واكد البرادعي ان المنظمة الدولية تسعى للحصول من ايران على ضمانات واضحة بعدم محاولة تصنيع سلاح نووي وإنهاء بعض المشاكل المعلقة مع الوكالة‏.

مواضيع ذات صلة



0 التعاليق: